history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums
history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums
history
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الأربعاء مارس 13, 2024 12:17 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

 

 الأدب في العصر الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 40
الموقع : tebessa

الأدب في العصر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: الأدب في العصر الجاهلي   الأدب في العصر الجاهلي I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 2:25 pm

الأدب في العصر الجاهلي

مفهوم الأدب وتاريخه في العربية




تطور مفهوم كلمة "أدب" بتطور الحياة
العربية من الجاهلية حتى أيامنا هذه عبر العصور
الأدبية المتعاقبة، فقد كانت كلمة "أدب" في الجاهلية تعني:الدعوة إلى الطعام. وفي العصر الإسلامي استعمل الرسول صلى الله عليه وسلم، كلمة "أدب" بمعنى جديد:هو التهذيب والتربية.
ففي الحديث الشريف "أدبني ربي فأحسن تأديبي". أمافي العصر الأموي،
أكتسبت كلمة "أدب "معنى تعليميا يتصل بدراسة التاريخ ،والفقه، والقرأن
الكريم، والحديث الشريف. وصارت كلمة أدب تعني تعلم المأثور من الشعر والنثر. وفي
العصر العباسي.نجد المعنيين المتقدمين وهما:التهذيب
والتعليم يتقابلان في استخدام الناس لهما وهكذا بدأ مفهوم كلمة الأدب يتسع ليشمل
سائر صفوف المعرفة وألوانها ولا سيما علوم البلاغة واللغة أما اليوم فتطلق كلمة
"الأدب" على الكلام الانشائي البليغ الجميل الذي يقصد به التأثير في
عواطف القراء والسامعين. ومن تعريفات "العمل الأدبي" لدى النقاد المحدثين تعريف الدكتور عز الدين
إسماعيل
في كتابه "الأدب وفنونه"(دار الفكر العربي، القاهرة، 2002، ص 31):


إن العمل الأدبي بناء لغوي، يستغل كل
إمكانات اللغة الموسيقية والتصويرية والإيحائية، في أن ينقل إلى المتلقي خبرة
جديدة منفعلة بالحياة


" ويعقب عز الدين إسماعيل بقوله إن "


هذا اقتراح لتعريف العمل الأدبي؛ لأن العمل
الأدبي هو الشيء القائم الملموس... أما الأدب (ذلك الشيء المجرد)، فما أولانا ألا
نتعب أنفسنا في محاولة تعريفه


".

تاريخ الأدب وتدوينه




يعني تاريخ الأدب بالتأريخ للأدب، ونشأته،
وتطوره، وأهم أعلامه من الشعراء، والكتاب. وكتاب تاريخ الأدب ينحون مناحي متباينة
في كتابتهم لتاريخ.فمنهم من يتناول العصور التاريخية عصراً عصراً.ومنهم من يتناول الأنواع
الأدبية، كالقصة، والمسرحية، والمقامة. ومنهم من يتناول الظواهر الأدبية،
كالنقائض، والموشحات.ومنهم من يتناول الشعراء في عصر معين أو من طبقة معينة. حتى
أذا جاء العصر العباسي الثاني.أخذ الأدب يستقل عن النحو واللغة، ويعني بلمأثور
شرحا وتعليقا الأخبار التي تتعلق بالأدباء أنفسهم. وفي العصر الحديث انبرى عدد كبير من
الأدباء، والمؤلفين، والدارسين، فكتبوا تاريخ الأدب العربي في كتب تتفاوت في
أحجامها ومناهجها، فجاء بعضها في كتاب، والبعض الأخر في مجلدات. مثل كتاب "
تاريخ الأدب العربي ". للسباعي تقسيمات تاريخ الأدب العربي وعصوره : درج
مؤرخ الأدب العربي على تقسيم العصور الأدبية تقسيما يتسق مع تطور التاريخ السياسي،
لما بين تاريخ الأدب وتاريخ السياسة من تأثير متبادل.ولكن هذا التقسيم لايعني أن
الظواهر الأدبية تتفق مع العصور التاريخية اتفاقا تاما، وذلك أن الظواهر الأدبية تتداخل
قليلا أو كثير في العصور التاريخية. وأكثر من أرخو للأدب العربي -وزعوا حديثهم عنه على خمسة عصور أساسية هي :


1.   العصر
الجاهلي :- وقد حدده المؤرخون بمئه وخمسين سنة قبل بعثة النبي (عليه الصلاه والسلام)


2.   العصر
الإسلامي :- ويمتد من بداية الدعوة الإسلامية إلى سقوط الدولة الأموية عام


عهد صدر الإسلام :-ويشمل عهد الرسول
(صلى الله عليه (132ه،750م)وييقسم هذا العصر إلى عهدين : أعهد صدر
الإسلام :-ويشمل عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم) والخلفاء الراشدين. --

الأدب في العصر الجاهلي



الحياة السياسية، والاجتماعية، والدينية، والفكرية في الجاهلية




كانت القبيلة هي الوحدة السياسية في العصر
الجاهلي ،تقوم مقام الدولة في العصر الحديث. وأهم رباط في النظام القبلي الجاهلي
،هو العصبية ،وتعني النصرة لذوي القربى والأرحام ان نالهم ضضيم أو اصابتهم هلكة.
وللقبيلة رئيس يتزعمها في السلم والحرب.وبنبغي أن يتصف بصفات أهمها :البلوغ،
الخبرة، سداد الرأى، بعد النظر، والشجاعة، الكرم، والثروة. -ومن القوانين التي
سادت في المجتمع الجاهلي، الثأر، وكانت القبيلة جميعها تهب للأخذ بثأر الفرد، أو القبيلة.ويعتبر
قبول الدية عارا. وقد انقسم العرب في الجاهلية إلى قسمين، وعرف نظام القبلي فئات
في القبيلة هي : - أ- أبنائها الخلص، الذين ينتمون إليها بالدم. ب- الموالي،
وهم أدنى منزلة من أبنائها (العبيد من أسرى الحروب ،أو من يجلبون من الأمم
الأخرى). وكانت الخمره عندهم من أهم متع الحياة، وقد إنتشرت في الجاهلية عادة وأد
البنات أي : دفنهن أحياء، وقد اعتمد العربي في جاهليته على ما تتنجه الإبل
والماشيه، والزراعة، والتجارة. ولقد عرف العرب من المعارف الإنسانية ما يمكنهم من
الاستمرار في حياتهم، وعبدوا أصناماً أعتقدوا - خطأ -إنها تقربهم إلى الله. وكانت
كل قبيله أوأكثر لها صنم، ومن هذه الأصنام : هبل واللات والعزى.

خصائص الشعر الجاهلي





  • يصور البيئة الجاهلية خير تصوير.
  • الصدق في التعبير.
  • يكثر التصوير في الشعر الجاهلي.<LI>يتميز بالواقعية وعدم الوضوح في المعنى وتعقيد.



يكون منظم في الافعال


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history-2010.yoo7.com
 
الأدب في العصر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الادب في العصر الحديث
» الأدب معنى و تاريخ
» العصر الحديث الصيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: الفئة الأولى :: تاريخ العرب بعد الاسلام-
انتقل الى: