history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
الإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
الإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
الإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
الإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
الإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
الأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
الأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:52 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 البطولة الخامسة عشرة – الولايات المتحدة 1994

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 33
الموقع : tebessa

مُساهمةموضوع: البطولة الخامسة عشرة – الولايات المتحدة 1994   الخميس مايو 27, 2010 12:31 pm



المنتخبات المشاركة : 24 منتخبا
أوروبا: ألمانيا – بلجيكا – إيطاليا – بلغاريا – جمهورية أيرلندا – هولندا – رومانيا
روسيا – إسبانيا – السويد – اليونان – النرويج – سويسرا
أمريكا الجنوبية :البرازيل – الأرجنتين – كولومبيا – بوليفيا
أمريكا الشمالية: الولايات المتحدة – المكسيك
آسيا : كوريا الجنوبية – السعودية
أفريقيا : المغرب – الكاميرون – نيجيريا

البطل - منتخب البرازيل



على ملعب روز بول في مدينة لوس أنجلوس، تغلبت البرازيل على إيطاليا لتحرز لقب كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخها، وتصبح الدولة الأكثر تتويجاً باللقب.

وجاء التتويج البرازيلي بعد عروض رائعة قدمها الفريق خلال المونديال بقيادة المدرب المخضرم كارلوس ألبرتو باريرا.

أحد أبرز نجوم هذا الفريق كان المهاجم صاحب المهارات الفردية المتميزة روماريو الذي شكل ثنائياً هجومياً خطيراً مع بيبيتو، ونال في نهاية البطولة جائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأحسن لاعب.

وساند هذا الثنائي الهجومي لاعب وسط متميز هو راي، في حين ضم خط الوسط الدفاعي لاعبين مثل دونغا وماورو سيلفا، وخط الدفاع نجوم مثل آلداير ومارسيو سانتوس. أما حارس المرمى فكان النجم تافاريل الذين كان في قمة مستواه خاصة في المباراة النهائية أمام إيطاليا.


مشوار الفريق نحو اللقب لم يكن سهلاً، فبعد تصدره مجموعته بانتصارين على روسيا 2-صفر والكاميرون 3-صفر، ثم تعادل مع السويد 1-1، واجه نجوم السامبا منتخب الولايات المتحدة صاحبة الأرض في دور الـ 16.

وجاءت المباراة حماسية للغاية بحضور أكثر من 84 ألف في ملعب ستانفورد، حيث كادت الولايات المتحدة أن تحدث المفاجأة خاصة مع طرد نجم البرازيل ليوناردو بعد اعتداءه على اللاعب تاب راموس في نهاية الشوط الأول. ولكن بيبيتو نجح في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 72 وحافظ الفريق عليه حتى صافرة النهاية ليبلغ الدور ربع النهائي.

وفي هذا الدور كان الخصم هو المنتخب الهولندي وهو في أفضل حالاته حيث نجح في التعادل بعد أن كانت البرازيل متقدمة بهدفين نظيفين، ولكن قبل النهاية بتسعة دقائق سدد برانكو كرة صاروخية في شباك الحارس إد دي غوي أهدت الفوز للبرازيليين.

ومن جديد وجد المنتخب البرازيلي نفسه أمام منتخب السويد في نصف النهائي، وهو الفريق الوحيد الذي استعصى عليه في هذه البطولة خلال الدور الأول، لكن روماريو سجل هدف جميل بالرأس في مرمى الحارس توماس رافيللي قبل النهاية بعشرة دقائق لينقذ فريقه في الوقت المناسب.

المباراة النهائية أمام إيطاليا لم ترقى إلى المستوى المأمول وجاءت دفاعية إلى حد كبير لتصبح أول مباراة نهائية في تاريخ المونديال تنتهي بالتعادل السلبي في وقتيها الأصلي والإضافي.

وشهدت ركلات الترجيح إضاعة الإيطاليين فرانكو باريزي وروبرتو باجيو ركلتيهما، لتنتهي المباراة لصالح البرازيليين.

والجدير بالذكر أن البرازيلي رونالدو كان ضمن قائمة المنتخب البرازيلي في المونديال وكان عمره حينها 17 عاماً ، ولكنه لم يلعب في أي مباراة.

الهدافان - ستويشكوف (بلغاريا) وسالينكو (روسيا) - 6 أهداف



تقاسم كل من البلغاري هريتسو ستويشكوف والروسي أوليغ سالينكو لقب هداف مونديال 1994 برصيد ستة أهداف لكل منهما.

وهنا لمحة بسيطة عن ستويشكوف كونه كان أكثر تألقاً وتأثيراً خلال البطولة عن سالينكو الذي أحرز أهدافه الستة كلها في الدور الأول، والتي كان منها خمسة أهداف في مرمى الكاميرون لم تشفع لبلاده في بلوغ دور الـ 16.

- ولد ستويشكوف في مدينة بلوفديف وسط بلغاريا في الثامن من شباط/فبراير من عام 1966، وبدأ مسيرته مع أحد الأندية المحلية قبل أن ينضم في منتصف الثمانينات إلى نادي سسكا صوفيا.

قاد ستويشكوف نادي سسكا إلى العديد من الإنجازات على المستوى المحلي، كما برز النادي أوروبيا ووصل إلى مراحل متقدمة. وحصل النجم البلغاري على جائزة الحذاء الذهبي الأوروبية بتسجيله 38 هدفاً في 30 مباراة في الدوري البلغاري.

- انتقل إلى برشلونة الإسباني في عام 1990 وأصبح عضواً مهماً في فريق الأحلام بقيادة المدرب الهولندي يوهان كرويف ليسيطر الفريق الكاتالوني على الساحة المحلية والقارية أيضاً بحصوله على لقب كأس الأندية الأبطال عام 1992.

- بعدها بعام واحد قاد ستيوشكوف بلاده للإطاحة بفرنسا وبلوغ المونديال حيث كانت البداية المتواضعة أمام نيجيريا والسقوط صفر-3.


- ولكن في المباراة الثانية سجل ستويشكوف هدفين من ركلتي جزاء وقاد بلاده للفوز على اليونان 4-صفر، ثم واصل تألقه وخطف هدفاً أمام الأرجنتين وفازت بلغاريا 2-صفر لتتأهل في المركز الثاني.

- في دور الـ 16 أمام المكسيك سجل هدف التقدم لبلغاريا بطريقة رائعة ولكن منتخب الـ "تراي كولوري" تعادل عبر ألبرتو غارسيا آسبي، ولعب الفريقين ركلات ترجيح كانت فيها الغلبة لبلغاريا.

- تألق بشكل لافت أمام ألمانيا في ربع النهائي وسجل هدف جميل من ضربة حرة مباشرة لتحقق بلغاريا أحد أكبر مفاجآت البطولة وتبلغ نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

وأمام إيطاليا في نصف النهائي سجل هدفه السادس في البطولة من علامة الجزاء ولكن النصر في النهاية كان للآتزوري. ولعب ستيوشكوف مباراة المركز الثالث أمام السويد ولكنه فشل في التسجيل وخسر فريقه صفر-4.

وفي نهاية عام 1994 نال النجم البلغاري جائزة الكرة الذهبية كأحسن لاعب في أوروبا.

- بعد ذلك أكمل ستوشيكوف مسيرته مع النادي الكاتالوني ولكنه فشل في تكرار إنجازات الماضي ليتنقل بين عدد من الأندية في بلغاريا وإيطاليا واليابان، قبل أن ينهي مسيرته في الولايات المتحدة.

- وعمل ستويشكوف بعد ذلك في التدريب، وكانت آخر الفرق التي دربها في موسم 2009-2010 نادي ماميلودي سانداونز الجنوب أفريقي الذي رحل عنه في نهاية الموسم.



- أما سالينكو فبدأ مسيرته مع نادي زينيت في نهاية الثمانينات، وكان من أبرز لاعبي المنتخب شباب الإتحاد السوفييتي حيث نال لقب هداف كأس العالم تحت 20 عاماً في السعودية عام 1989.

- انتقل بعد ذلك لدينامو كييف، ثم إلى لوغرونيس الإسباني وكان من الهدافين المميزين في الليغا.

- شارك في كأس العالم 1994 مع منتخب روسيا ولم يسجل في المباراة الأولى التي خسرها منتخب بلاده أمام البرازيل صفر-2، ثم سجل هدف من ركلة جزاء في المباراة الثانية التي انتهت لصالح السويد 3-1.

- في المباراة الثالثة والأخيرة حق المعجزة وسجل خمسة أهداف ليقود بلاده للفوز على الكاميرون 6-1، ويصبح أول لاعب يسجل خماسية في مباراة واحدة في المونديال، ولكن روسيا خرجت رغم ذلك من الدور الأول بعد حلولها ثالثة في المجموعة.

- بعد المونديال تنقل سالينكو بين العديد من الأندية مثل فالنسيا الإسباني ورينجرز الاسكتلندي وإسطنبول سبور التركي، ولكنه لم يحقق الكثير من النجاح وتعرض للعديد من الإصابات، حتى أنه لم يمثل بلاده من جديد بعد عام 1994، واعتزل نهائياً في مطلع الألفية الجديدة.

البطولة في سطور



- حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على حقوق تنظيم البطولة في عام 1988 بعد منافسة قوية مع المغرب.

- استمر العمل بنظام النسختين الماضيتين، فقسمت المنتخبات الـ 24 المشاركة على ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة.

- في الدور الأول تم التنافس بنظام الدوري من دور واحد وتأهل أول وثاني كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربعة فرق في المركز الثالث، إلى الدور ثمن النهائي أو دور الـ 16. وبدءاً من هذا الدور تم تطبيق نظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، وتم الاعتماد على ركلات ترجيح في حالة التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي.

- شهدت هذه البطولة تطبيق قانون الفيفا الجديد الذي يمنع حارس المرمى من الإمساك بالكرة في حالة قيام أحد اللاعبين بإرجاعها له. وكان الهدف من هذا القانون منع حراس المرمى من إضاعة الوقت.


- كما شهدت منح الفريق الفائز بالمباراة ثلاث نقاط بدلاً من نقطتين بهدف تشجيع المنتخبات على اللعب الهجومي. وأيضاً تم السماح أخيراً بتبديل ثالث لكل فريق خلال المباراة على أن يكون تبديلاً لحارس المرمى في حالة الضرورة.

- استضافت الولايات المتحدة مباريات المونديال في تسعة ملاعب، معظمها يستضيف أيضاً مباريات رياضة كرة القدم الأمريكية، وأقيمت المباراة النهائية على ملعب روز بول في مدينة لوس أنجلوس بحضور أكثر من 94 ألف متفرج.



- أبرز مفاجآت التصفيات كان خروج منتخبي فرنسا وإنكلترا، في الوقت الذي تأهلت فيه منتخبات السعودية ونيجيريا واليونان وروسيا (بعد تفكيك الإتحاد السوفييتي) للمرة الأولى.

- ممثلا العرب في المونديال السعودية والمغرب وقعا في مجموعة واحدة مع كل من هولندا وبلجيكا، ليشهد المونديال أول لقاء عربي خالص في تاريخه.

- السعودية فاجأت العالم بمستوى متميز فخسرت بصعوبة أمام هولندا 1-2 ثم تغلبت على المغرب 2-1 قبل أن تحقق أبرز المفاجآت وتهزم بلجيكا بهدف وحيد سجله سعيد العويران بعد أن راوغ أكثر من نصف لاعبي الخصم ليذكر الجميع بهدف مارادونا الشهير في 1986. وحل المنتخب السعودي ثانياً ليصبح أول منتخب عربي آسيوي يبلغ الدور الثاني. في الوقت الذي خسرت فيه المغرب جميع مبارياتها لتودع البطولة مبكراً.

- مدافع كولومبيا آندريس إسكوبار سجل هدفاً في مرماه لصالح الولايات المتحدة، ولقى حتفه رمياً بالرصاص بعد عودته لبلاده.


- المجموعة الأولى تصدرتها رومانيا بقيادة نجمها جورج هاجي متفوقة على كل من سويسرا والولايات المتحدة، في حين خرجت كولومبيا بعد أن كان الكثيرون قد رشحوها لتكون الحصان الأسود للبطولة.

- البرازيل تصدرت المجموعة الثانية بسهولة، في الوقت الذي خيبت فيه الكاميرون الآمال وتذيلت المجموعة بعد الهزيمة أمام روسيا 1-6 في آخر مباراة التي شهدت تحطيم رقمين قياسيين، الأول عن طريق الروسي أوليغ سالينكو الذي أصبح أول لاعب يسجل خمسة أهداف في مباراة واحدة. أما الثاني فعبر الكاميروني روجيه ميلا الذي أصبح أكبر لاعب يسجل في تاريخ المونديال حيث كان عمره 42 عاماً.

- حاملة اللقب ألمانيا شاركت للمرة الأولى بعد توحيد شطري البلاد، ولم تقنع كثيراً لكنها تصدرت المجموعة الثالثة التي شهدت تألق المنتخب الكوري الجنوبي الذي كان قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الدور الثاني.

- في المجموعة الرابعة فاجأت نيجيريا العالم بفرق يضم نجوم من أمثال دانييل أموكاتشي وشيدي ياكيني وإيمانويل آمونيكي، وتصدرت على حساب بلغاريا والأرجنتين.

- النجم المخضرم دييغو أرماندو مارادونا سجل هدفاً في المباراة الأولى أمام اليونان وصنع هدفاً في المباراة الثانية أمام نيجيريا، قبل أن تثبت الفحوصات تناوله للمنشطات ويتم استبعاده من البطولة. إيطاليا كعادتها في الدور الأول لم تقنع كثيراً وتأهلت ضمن أفضل الثوالث خلف كل من المكسيك وجمهورية أيرلندا.

- السعودية كانت نداً قوياً للسويد في دور الـ 16 لكنها خسرت 1-3 لتودع البطولة، في حين كانت أبرز المفاجآت الأخرى في هذا الدور فوز رومانيا على الأرجنتين 3-2.

- إيطاليا كانت قاب قوسين أو أدنى من توديع البطولة أمام نيجيريا، لن روبرتو باجيو تألق وسجل هدفين قلبا تأخر فريقه إلى فوز 2-1 في الوقت الإضافي.

- في ربع النهائي حققت بلغاريا بقيادة هريستو ستويشكوف مفاجأة كبيرة وأطاحت بحاملة اللقب ألمانيا بالفوز عليها 2-1، وسجل روبرتو باجيو هدف الفوز لإيطاليا على إسبانيا قبل دقيقتين من نهاية اللقاء، وتغلبت البرازيل على هولندا بصعوبة 3-2، في حين احتاجت السويد لركلات الترجيح من أجل الإطاحة برومانيا.

- روماريو قاد البرازيل للفوز على السويد، في حين كان روبرتو باجيو من جديد هو منقذ إيطاليا بتسجيله هدفي فريقه أمام بلغاريا لينهي المباراة فائزاً 2-1.

- الإماراتي علي بو جسيم كان من أبرز حكام المونديال وأدار مباراة المركزين الثالث والرابع بين السويد وبلغاريا، التي فاز فيها المنتخب الاسكندينافي 4-صفر.

- المباراة النهائية بين البرازيل وإيطاليا كانت أول مباراة نهائية تنتهي بالتعادل السلبي، وأول مباراة يتم فيها اللجوء لركلات الترجيح.

- رغم أن رياضة كرة القدم ليست الأولى في الولايات المتحدة من ناحية الشعبية، حطمت هذه البطولة الرقم القياسي لعدد المتفرجين الإجمالي بعد أن حضر مبارياتها قرابة الـ 3.6 مليون متفرج، بمعدل قياسي أيضاً بلغ 68.991 متفرج في المباراة الواحدة.

- سجل في هذه البطولة 141 هدفاً خلال 52 مباراة بمعدل 2.71 هدفاً في المباراة الواحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history-2010.yoo7.com
 
البطولة الخامسة عشرة – الولايات المتحدة 1994
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Equipe D'Allemand Football

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: متفرقات :: تاريخ كأس العالم-
انتقل الى: