history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
الإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
الإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
الإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
الإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
الإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
الأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
الأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:52 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 البطولة الرابعة عشرة – إيطاليا 1990

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 33
الموقع : tebessa

مُساهمةموضوع: البطولة الرابعة عشرة – إيطاليا 1990   الخميس مايو 27, 2010 12:26 pm



المنتخبات المشاركة : 24 منتخبا
أوروبا: إيطاليا – ألمانيا الغربية – إنكلترا – تشيكوسلوفاكيا – جمهورية أيرلندا – رومانيا – النمسا
هولندا – اسكتلندا – إسبانيا – الإتحاد السوفييتي – يوغسلافيا – السويد
أمريكا الجنوبية :الأرجنتين – البرازيل – الأوروغواي – كولومبيا
أمريكا الشمالية: المكسيك – الولايات المتحدة – كوستاريكا
آسيا : كوريا الجنوبية – الإمارات
أفريقيا : الكاميرون – مصر

البطل - منتخب ألمانيا الغربية



كان الألمان عازمون هذه المرة على العودة بكأس البطولة ومحو الذكريات المؤلمة التي صاحبت خسارتهم للمباراة النهائية في النسختين الماضيتين.

وكانت كل الظروف مواتية لذلك مع وجود عناصر خبرة لا يستهان بها في فريق المدرب فرانز بكنباور، على رأسهم نجم الوسط وأبرز لاعبي المونديال لوثار ماتهاوس، بالإضافة إلى لاعبين مثل آندرياس بريمي وغويدو بوخوالد في الدفاع وتوماس هاسلر وبيير ليتبارسكي في الوسط، ومعهم الثنائي الهجومي الخطير المكون من يورغن كلينسمان ورودي فوللر.

لم يواجه الفريق أي عناء في تصدر مجموعته وبلوغ الدور الثاني بفوزه على كل من يوغسلافيا 4-1 والإمارات 5-1 وتعادله مع كولومبيا 1-1، لتبدأ الاختبارات الصعبة بدءاً من دور الـ 16.


غريمه في هذا الدور كان منتخب هولندا بطل أوروبا، وشهدت المباراة شداً عصبياً واضحاً حيث تشاجر في شوطها الأول رودي فوللر مع الهولندي فرانك رايكارد ليتعرض كلاهما للطرد، لكن الألمان حافظوا على رباطة جأشهم ونجحوا في الخروج فائزين 2-1. وكانت هولندا قد أطاحت بألمانيا على أرضها ووسط جماهيرها من نصف نهائي بطولة أمم أوروبا 1988.

وفي ربع النهائي احتاجت ألمانيا إلى ركلة جزاء لتجاوز تشكيوسلوفاكيا إحدى أبرز مفاجآت البطولة، ترجمها بنجاح لوثار ماتهاوس.

نصف النهائي شهد مواجهة كلاسيكية أمام إنكلترا تقدم فيها الألمان عبر بريمي من ضربة حرة غيرت اتجاها تماماً وخدعت الحارس المخضرم بيتر شيلتون.

وعادل غاري لينيكر النتيجة للإنكليز قبل عشرة دقائق من صافرة النهاية، لتحتاج ألمانيا إلى تالق الحارس بودو إللغنر خلال ركلات الترجيح لتتأهل إلى النهائي للمرة الثالثة على التوالي.


في المباراة النهائية واجه الألمان منتخب الأرجنتين بقيادة مارادونا بحثاً عن الثأر لهزيمة نهائي مونديال المكسيك، ورغم الزيادة العددية لألمانيا في الشوط الثاني بعد أن دخل البديل الأرجنتيني بيدرو مونزون التاريخ وأصبح أول لاعب يطرد في نهائي المونديال، كانت المباراة تسير في اتجاه التعادل السلبي.

ولكن قبل النهاية بأقل من عشرة دقائق منح الحكم المكسيكي إدغاردو كوديسال ركلة جزاء للألمان وسط اعتراضات قوية من لاعبي الأرجنتين، ونجح بريمي في ترجمتها بنجاح ليتوج الألمان بلقبهم الثالث وسط دموع مارادونا ورفاقه.

الهداف - سالفاتوري سكيلاتشي - إيطاليا - 6 أهداف



- كان تصدر سالفاتوري "توتو" سكيلاتشي، لقائمة هدافي مونديال 1990 أحد أكبر مفاجآت البطولة، كونه لم يكن لاعباً أساسياً في هجوم المنتخب قبل انطلاقها.

- لعب سكيلاتشي منذ بداية مسيرته في مطلع الثمانينات مع نادي ميسينا الصغير في جزيرة صقلية، وكان من أبرز هدافي دوري الدرجة الثانية (Serie B) حتى انضم لليوفنتوس في موسم 1989/1990.

- وفي أول موسم له مع يوفنتوس قدم سكيلاتشي عروضاً قوية وسجل 15 هدفاً وضعت الفريق في المركز الرابع، كما حقق معه لقب كأس الإتحاد الأوروبي ولقب كأس إيطاليا، وهو ما دعا مدرب المنتخب الإيطالي آزيليو فيتشيني إلى استدعائه للمنتخب قبل انطلاق المونديال بشهور قليلة.

- في المباراة الأولى في مونديال 1990 أمام النمسا واجه المنتخب الإيطالي أوقاتاً عصيبة على الملعب الأولمبي في روما، وكانت المباراة تتجه نحو التعادل السلبي قبل أن يحل سكيلاتشي بديلاً لأندريا كارنيفالي في الدقيقة 74 وينجح في تسجيل هدف الفوز بعد أربعة دقائق فقط من نزوله.

- ومن جديد لم يلعب سكيلاتشي كأساسي في المباراة الثانية أمام الولايات المتحدة، ونزل كبديل في الشوط الثاني، وفاز فريقه حينها بهدف دون مقابل سجله جوسيبي جيانيني في بداية اللقاء.

- وفي اللقاء الثالث أمام تشيكوسلوفكيا من أجل صدارة المجموعة اعتمد المدرب أخيراً على سكيلاتشي كأساسي بالإضافة إلى النجم روبرتو باجيو، في حين جلس كارنيفالي وجيانلوكا فيالي على دكة البدلاء. وسجل كل من اللاعبين هدفاً ليتصدر الآتزوري المجموعة.


- في دوري الـ 16 سجل سكيلاتشي هدفاً آخر وفازت إيطاليا 2-صفر على الأوروغواي، ثم عاد ليسجل هدف الفوز على أيرلندا في ربع النهائي.

- واصطدمت إيطاليا بالأرجنتين حاملة اللقب في قبل النهائي، وتقدمت بهدف سكيلاتشي قبل أن يعادل كلاوديو كانيجيا النتيجة، ويضطر المنتخبان للجوء إلى ركلات الترجيح التي انتهت لصالح منتخب التانغو 5-4.

- واكتفت إيطاليا بتحقيق المركز الثالث بعد أن تغلبت على إنكلترا 2-1 في مباراة سجل فيها سكيلاتشي الهدف الثاني من ركلة جزاء ليتصدر قائمة الهدافين وينال جائزة الحذاء الذهبي.

- وبعد المونديال شهدت مسيرة سكيلاتشي العديد من التوقفات بسبب الإصابة وانتقل للعب لفترة مع إنتر ميلان لكن سوء الحظ لازمه، ليرحل إلى جوبيلو إيواتا الياباني في عام 1994 حيث قضى ثلاثة مواسم ناجحة قبل أن يعتزل نهائياً.

البطولة في سطور



إيطاليا حصلت على حقوق تنظيم المونديال في عام 1984 بعد منافسة من الإتحاد السوفييتي.

- التصفيات شهدت مشاركة 116 منتخباً وكانت أبرز المفاجآت خروج المنتخب الفرنسي بعد حلوله ثالثاً في مجموعته خلف كل من يوغسلافيا واسكتلندا، في حين تم استبعاد المنتخب المكسيكي بسبب عقوبة من الفيفا لتلاعبه بأعمار لاعبيه في منتخب الشباب.

- 12 ملعباً استضاف مباريات مونديال 1990 أهمها الملعب الأولمبي في العاصمة روما الذي استضاف المباراة النهائية

- استمر العمل بنظام البطولة الماضية حيث تأهل 24 منتخب إلى النهائيات، وتم تقسيمهم على ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة تنافسوا بنظام الدوري من دور واحد.



- يتأهل أول وثاني كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، إلى دور الـ 16، وبدءاً من هنا تلعب المنتخبات بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة. في حالة التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي خلال مراحل خروج المغلوب يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

- منتخب مصر عاد للمشاركة في المونديال بعد غياب 56 عاماً، وقدم مستوى جيد رغم وقوعه في مجموعة صعبة، حيث تعادل مع هولندا بطلة أوروبا 1-1، وكرر نفس النتيجة أمام جمهورية أيرلندا، قبل أن يخسر بهدف دون مقابل أمام إنكلترا ويخرج من الدور الأول.

- أما المنتخب العربي الثاني في البطولة فكان منتخب الإمارات الذي كان يشارك للمرة الأولى في تاريخه، ولم ينجح الفريق في اقتناص أي نقطة وكان أبرز ظهور له في المباراة الأولى أمام كولومبيا التي خسرها صفر-2، لكن مع نقص خبرة الفريق في البطولات الكبرى سقط الأبيض الإماراتي أمام ألمانيا الغربية 1-5، ثم أمام يوغسلافيا 1-4 ليخرج من الدور الأول.



- افتتاح البطولة شهد مفاجأة مدوية بفوز الكاميرون على حاملة اللقب الأرجنتين 1-صفر بفضل رأسية فرانسوا أومام بيك، وتصدرت الكاميرون المجموعة في وقت لاحق بفضل تألق نجمها وأحد أبرز نجوم المونديال، روجيه ميلا، في حين تأهلت الأرجنتين كواحدة من أفضل الثوالث.

- وفي المجموعة الأولى لم تقنع إيطاليا جماهيرها كثيراً وكان أداءها مهتزاً بعض الشيء لكنها في النهاية تأهلت على رأس المجموعة بثلاثة انتصارات ودون أن يدخل مرماها أي هدف، وتألق في الفريق بشكل لافت كل من سالفاتوري سكيلاتشي وروبرتو باجيو والمدافع جوسيبي بيرغومي والحارس والتر زينغا.

- البرازيل بقيادة سباستياو لازاروني تصدرت المجموعة الثالثة بثلاثة انتصارات ولكنها لم تقنع الكثيرين أيضاً بأداءها رغم وجود عدد من النجوم في الفريق على رأسهم المهاجم كاريكا.

- أبرز مواجهات دور الـ 16 جمعت بين البرازيل والأرجنتين، ونجحت الأخيرة في المرور إلى ربع النهائي بفضل هدف متأخر من كلاوديو كانيغيا بعد تمريرة قاتلة من النجم دييغو أرماندو مارادونا.

- ألمانيا الغربية أقصت هولندا بطلة أوروبا في مباراة حماسية، وفازت إنكلترا على بلجيكا بهدف لدافيد بلات سجله قبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط الإضافي الثاني.

- مواجهة الكاميرون وكولومبيا انتهت بالتعادل السلبي وفي الوقت الإضافي سجل روجيه ميلا هدفين منهم الهدف الشهير الذي أحرزه بعد الاستيلاء على الكرة من الحارس المحب للاستعراض رينيه هيغيتا قرب منتصف الملعب، لتصبح الكاميرون أول دولة أفريقيا تبلغ الدور ربع النهائي في تاريخ البطولة.

- في أبرز مواجهات ربع النهائي أوقفت إنكلترا القطار الكاميروني بعد شوطين إضافيين (3-2)، في الوقت الذي احتاجت فيه الأرجنتين لتألق الحارس سرجيو غويكوتشيا خلال ركلات الترجيح من أجل تجاوز عقبة يوغسلافيا.

- ركلات الترجيح كانت عنصر الحسم في مباراتي الدور نصف النهائي حيث تفوقت ألمانيا الغربية على إنكلترا، وأطاحت الأرجنتين حاملة اللقب بإيطاليا وسط صدمة هائلة لجماهير صاحبة الأرض. إيطاليا نالت المركز الثالث بعد فوزها على إنكلترا 2-1.

- وفي الملعب الأولمبي في روما احتاجت ألمانيا الغربية إلى ركلة جزاء للفوز على الأرجنتين وتجريدها من اللقب، لتصعد على منصة التتويج للمرة الثالثة في تاريخها والأخيرة قبل توحيد شطري البلاد.

- مباراة ألمانيا الغربية والأرجنتين دخلت التاريخ كونها أول مباراة نهائية تشهد كروتاً حمراء وأيضاً أول مباراة نهائية يفشل فيها أحد الطرفين في التسجيل.

- شعار البطولة "تشاو" كان عبارة عن تجسيد لشخص جسمه مكون من عصي تحمل ألوان العلم الإيطالي، ورأسه عبارة عن كرة قدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history-2010.yoo7.com
 
البطولة الرابعة عشرة – إيطاليا 1990
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمود الشريف(1912 - 1990)
» ارجوكم مين يساعدني بمعرفة برجي من تاريخ ميلادي انا واقعة بين برجين ..!
» قرار للمحكمة الاتحادية العليا في العراق (قضاء أداري)
» مشوار الارجنتين في كاس العالم \ايطاليا 1990
» يحيى عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: متفرقات :: تاريخ كأس العالم-
انتقل الى: