history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
الإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
الإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
الإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
الإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
الإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
الأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
الأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:52 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 البطولة الثامنة – إنكلترا 1966

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 33
الموقع : tebessa

مُساهمةموضوع: البطولة الثامنة – إنكلترا 1966   الإثنين مايو 24, 2010 12:56 pm



المنتخبات المشاركة : 16 منتخبا
أوروبا: – إنكلترا – الإتحاد السوفييتي – إسبانيا – ألمانيا الغربية – إيطاليا –
البرتغال – بلغاريا – فرنسا – المجر – سويسرا
أمريكا الجنوبية :البرازيل – الأرجنتين – الأوروغواي – تشيلي
أمريكا الشمالية: المكسيك
آسيا/أفريقيا : كوريا الشمالية

البطل - منتخب إنكلترا



بعد عقود من الانتظار تحقق حلم أحد أكثر الشعوب شغفاً برياضة كرة القدم وتوج منتخب بلادهم بلقب كأس العالم لكرة القدم. وما زاد من حلاوة الانتصار أن التتويج جاء على أرض إنكليزية وفي معقل الفريق "ملعب ويمبلي" اللندني.

وجاء الانتصار الإنكليزي بفضل جيل من اللاعبين المتميزين يقودهم مدرب محنك هو آلف رامسي، من أبرزهم الأخوين بوبي وجاك تشارلتون والحارس غوردون بانكس وجيوف هرست وبوبي مور نجمي ويستهام يونايتد وآلان بول نجم بلاكبول وروجر هانت مهاجم ليفربول.

وأنهى المنتخب الإنكليزي الدور الأول في صدارة مجموعته بدون خسارة وبدون أن تتلقى شباكه أي هدف، فتعادل في البداية مع الأوروغواي صفر-صفر، قبل أن يهزم المكسيك بهدفين نظيفين سجلهما بوبي تشارلتون وهانت، ثم كرر الفوز بنفس النتيجة على فرنسا بفضل ثنائية من هانت.


وفي ربع النهائي كانت المواجهة أمام المنتخب الأرجنتيني الذي لعب بطريقة عنيفة واعتمد بشكل كبير على القوة البدنية ليخسر جهود لاعبه أنطوينو راتين بعد طرده، ويخسر المباراة أيضاً بهدف سجله مهاجم الإنكليز هرست.

بوبي تشارلتون تألق في مباراة قبل النهائي وسجل هدفين قاد بهما بلاده للفوز على البرتغال وبلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه.

المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية كانت واحدة من أكثر المباريات النهائية إثارة للجدل في تاريخ المونديال، فبعد أن تقدم الألمان في الدقيقة 12 عبر هيلموت هالر، عادل الإنكليز النتيجة بسرعة عبر رأسية هرست.

ثم تقدم الإنكليز في الشوط الثاني بعد أن استغل مارتين بيترز خطأ من الدفاع الألماني، لكن الألمان لم ييأسوا وكافحوا للدقيقة الأخيرة التي سجل فيها وولفغانغ ويبر هدف التعادل ليلجأ المنتخبان لوقتين إضافيين.

اللحظة المثيرة للجدل جاءت في الوقت الإضافي وبالتحديد في الدقيقة 101 عندما سجل هرست كرة قوية من داخل المنطقة ارتدت من العارضة ثم لامست خط المرمى، واحتسب الحكم هدفاً للانكليز بعد أن أخذ برأي حكم الراية السوفييتي توفيق بخراموف.

وقبل أن يطلق حكم المباراة السويسري غودفرايت داينست صافرة نهائية الشوط الإضافي الثاني والمباراة أضاف هرست هدفاً رابعاً ليؤكد فوز بلاده باللقب ويصبح أول وآخر لاعب يسجل ثلاثية في المباراة النهائية.

ورغم وجود بعض أفضل لاعبي العالم في المنتخبات الإنكليزية خلال العقود التالية، فشل الإنكليز حتى يومنا هذا في تكرار هذا الإنجاز العالمي، ليصبح تتويج عام 1966 هو الوحيد للمنتخب الأول على المستوى الدولي.

الهداف - إيزيبيو - البرتغال - 9 أهداف



- عرف بلقب "الفهد الأسمر" وكان خلال تلك الفترة اللاعب الأبرز في أوروبا حيث فاز بجائزة الكرة الذهبية عن عام 1965 وأيضاً اختير في العام نفسه كأفضل لاعب في العالم عبر مجلة "وورلد سوكر البريطانية".

- كان هدافاً مميزاً يتميز بالقوة والسرعة وتسديداته الصاروخية بالقدم اليمنى.

- ولد في موزمبيق التي كانت حينها مستعمرة برتغالية وبعد أن لعب لأحد الأندية المحلية انتقل في عام 1960 إلى نادي بنفيكا وعمره 18 عاماً.

- تألق بشدة في بداياته مع الفريق وساهم في جعله أفضل فريق في أوروبا عندما توج معه بلقب كأس الأندية الأبطال لعامين متتاليين 1961 و1962.

- في عام 1966 نجح في قيادة بلاده إلى تحقيق إنجاز تاريخي واحتلال المركز الثالث في أول ظهور لها بنهائيات كأس العالم.

- في الدور الأول من البطولة سجل هدف في مرمى بلغاريا وحقق منتخب بلاده الفوز 3-صفر، ثم أحرز ثنائية ليقوده للفوز 3-1 على البرازيل حاملة اللقب، وهي نتيجة أطاحت بالأخيرة من البطولة.

- في ربع النهائي كان العرض الأبرز للفهد الأسمر حيث سجل رباعية في مرمى كوريا الشمالية ليقلب تأخر فريقه بنتيجة صفر-3 إلى فوز 5-3.


- أضاف هدفاً أمام الإتحاد السوفييتي أيضاً من علامة الجزاء ليساهم في تحقيق فريقه للفوز 2-1 وتحقيق المركز الثالث.

- بعد نهائيات كأس العالم أكمل مسيرته الناجحة مع بنفيكا وقاده للعديد من الألقاب، لكنه لم ينجح في بلوغ نهائيات كأس العالم مع المنتخب مرة أخرى واعتزل دولياً في عام 1973.

- رحل عن بنفيكا في عام 1975 وخاض تجارب عديدة مع أندية في أمريكا الشمالية والبرتغال قبل أن يعتزل نهائياً في عام 1978.

البطولة في سطور



اختيرت إنكلترا لتنظيم البطولة خلال اجتماع للفيفا في عام 1960، وجاءت هذه البطولة لتتزامن مع الاحتفالات بمرور 100 عام على وضع القوانين الأولى للعبة كرة القدم في إنكلترا.

- انسحبت جميع المنتخبات الأفريقية من التصفيات بعد أن قرر الإتحاد الدولي عدم منحها مكان مباشر في النهائيات، حيث تقرر أن يلعب المنتخب الأفريقي المتأهل بلاي أوف أمام المنتخب الآسيوي للحصول على مقعد في النهائيات.

- أبرز مفاجآت التصفيات كانت خروج منتخبات يوغسلافيا وتشيكوسلوفاكيا.

- منتخبي كوريا الشمالية والبرتغال تأهلا إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخهما.

- قرعة الدور النهائي أقيمت في كانون الثاني/يناير 1966 وأصبحت حينها أول قرعة للنهائيات يتم نقلها تليفزيونياً.


- الأسد "ويلي" أصبح أول تميمة في تاريخ المونديال وهي تقليعة ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.

- الكلب "بيكلز" أصبح بطلاً قومياً في إنكلترا قبل انطلاق البطولة، حيث ساهم في استعادة جائزة البطولة "كأس جول ريميه" بعد أن تمت سرقته خلال عرض للجمهور في إحدى القاعات بلندن.



- لم يطرأ أي تغيير على نظام البطولة فقسمت المنتخبات الستة عشر على أربع مجموعات وتنافست في الدور الأول بنظام الدوري من دور واحد مع الاعتماد، على معدل التهديف للتفريق بينهم في حالة التساوي في النقاط.

- تأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، وبدءاً من هذا الدور كان التنافس بنظام خروج المغلوب في مباراة واحدة. مع وقت إضافي في حالة التعادل، وإعادة للمباراة في حالة استمرار التعادل. حتى هذه البطولة لم يكن مسموح بعد بتبديل اللاعبين خلال المباراة، كما لم يكن هناك ركلات ترجيح.

- في المجموعة الأولى تصدرت إنكلترا الترتيب في حين تفوقت الأوروغواي على فرنسا لتنتزع المركز الثاني.

- المجموعة الثانية شهدت تصدر ألمانيا بفارق معدل التهديف عن الأرجنتين التي واجهت تحذيراً من الفيفا بسبب خشونة لاعبيها. الألمان امتلكوا فريق قوي بقيادة المدرب هيلموت شون، ضم لاعبين مثل فرانز بكنباور لاعب بايرن ميونيخ وهيلموت هالر لاعب بولونيا الإيطالي وأوي تسيلر لاعب هامبورغ.


- المجموعة الثالثة شهدت خروج البرازيل حاملة اللقب بعد احتلالها المركز الثالث خلف البرتغال المتصدرة والمجر، بينما تصدر الإتحاد السوفييتي المجموعة الرابعة، واحتل المنتخب الكوري الشمالي المركز الثاني خلفه بعد فوز تاريخي على نظيره الإيطالي.

- في ربع النهائي سحقت ألمانيا الغربية الأوروغواي برباعية نظيفة، وتجاوز السوفييت المجريون بصعوبة.

- البرتغال قلبت تأخرها بثلاثية أمام كوريا الشمالية إلى فوز بنتيجة 5-3 بفضل رباعية من إيزيبيو، وحتى يومنا هذا يعتبر إنجاز كوريا الشمالية هو الأبرز لمنتخبات آسيا في نهائيات كأس العالم.

- إنكلترا هزمت منتخب الأرجنتين "العنيف" 1-صفر بعد طرد لاعب الأخير في الشوط الأول. واعتبر الأرجنتينيون الفوز الإنكليزي مؤامرة مدبرة ضدهم ولقبوا المباراة بـ "سرقة القرن".

- في قبل النهائي تأهل الألمان إلى المباراة النهائية بعد أن أحرز لهم بكنباور هدف الفوز أمام السوفييت وتجاوز الإنكليز البرتغاليون بفضل ثنائية من بوبي تشارلتون.

- في المباراة النهائية تغلب الإنكليز على الألمان 4-2 بعد وقت إضافي وهدف مثير للجدل من هرست الذي أصبح أول لاعب يسجل ثلاثية في المباراة النهائية. وكان هذه اللقب العالمي هو الأول والأخير للإنكليز حتى يومنا هذا.

- ثمانية ملاعب في سبع مدن استضافت منافسات كأس العالم 1966 أبرزها بالطبع ملعب ويمبلي في لندن، الذي اقيمت عليه المباراة النهائية بحضور 98 ألف متفرج.

- أصبحت إنكلترا ثاني دولة منظمة تحقق اللقب بعد إيطاليا في عام 1934.

- شارك 25 حكماً في إدارة مباريات البطولة منهم ثلاثة حكام من إنكلترا وحكمين من ألمانيا الغربية.

- المصري علي قنديل أصبح أول حكم عربي يشارك في نهائيات كأس العالم عندما أدار مباراة كوريا الشمالية وتشيلي في الدور الأول.

- شهدت مباريات البطولة الـ 32 تسجيل 89 هدفاً بمعدل 2.48 هدفاً في المباراة الواحدة.

- أما العدد الإجمالي للحضور فبلغ مليوناً و635 ألف متفرج بمعدل 51.094 متفرج في المباراة الواحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history-2010.yoo7.com
 
البطولة الثامنة – إنكلترا 1966
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة عملات مصرية قيمة
» حدث في مثل هذا اليوم (29 آب/ أغسطس) (في 29 آب 2003 أغتيل رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق محمد باقر الحكيم في النجف وفي 29 آب 1987 أغتيل رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي وفي 29 آب 1966 إعُدم سيد قطب أحد أعلام الإخوان المسلمون)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: متفرقات :: تاريخ كأس العالم-
انتقل الى: