history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
الإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
الإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
الإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
الإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
الإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
الأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
الأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:52 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 البطولة السادسة – السويد 1958

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 33
الموقع : tebessa

مُساهمةموضوع: البطولة السادسة – السويد 1958   الإثنين مايو 24, 2010 12:24 pm



المنتخبات المشاركة : 16 منتخبا
أوروبا: السويد – ألمانيا الغربية – الإتحاد السوفييتي - إنكلترا – فرنسا – أيرلندا الشمالية – اسكتلندا –
تشيكوسلوفاكيا – المجر – ويلز – يوغسلافيا – النمسا
أمريكا الجنوبية :البرازيل – الأرجنتين – باراغواي
أمريكا الشمالية: المكسيك

البطل - منتخب البرازيل



كانت بطولة كأس العالم عام 1958 بداية لعصر جديد من عصور كرة القدم سيطر عليه البرازيليون الذين قدموا أداءً متطوراً وغير مسبوق يعتمد بشكل كبير على المهارات الفردية وإمتاع الجماهير.

وساعد البرازيل في ذلك امتلاكها لجيل من ألمع النجوم في تاريخ كرة القدم يتقدمهم النجم الأسطوري بيليه ويضم لاعبين أمثال غارينشيا وزاغالو وزيتو وفافا وماتزولا، بالإضافة إلى الحارس غيلمار الذي حافظ على شباكه نظيفة في المباريات الأربع الأولى من البطولة.

في الدور الأول حقق البرازيليون الفوز في المباراة الأولى على النمسا 3-صفر وسجل خلالها ماتزولا هدفين.

وكانت المواجهة الثانية أمام المنتخب الإنكليزي المرشح بقوة للفوز باللقب وانتهت المباراة بالتعادل صفر-صفر، لتدخل التاريخ كأول مباراة تنتهي سلبياً في تاريخ نهائيات كأس العالم.


وتصدرت البرازيل المجموعة بعد الفوز في المباراة الثالثة والأخيرة على الإتحاد السوفييتي 2-صفر، سجلهما فافا، وشارك في هذه المباراة لاعب شاب عمره 17 عاماً سيعرف باسم "بيليه" سيكون فيما بعد أحد أهم اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

بيليه أثبت ما يملكه من موهبة في الدور ربع النهائي عندما أحرز هدف رائع في مرمى ويلز قاد به فريقه إلى نصف النهائي حيث كانت المواجهة الصعبة أمام فرنسا بقيادة الهداف جوست فونتان. وتفوق النجم البرازيلي على نفسه ليحرز ثلاثية في الشوط الثاني ويقود فريقه للفوز بنتيجة 5-2 ليبلغ المباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخه.

المباراة الأخيرة كانت هي الأصعب حيث واجهت البرازيل السويد صاحبة الأرض، وتقدم السويديون في الدقيقة الرابعة عبر نيلز ليدهولم، لكن فافا رد بهدفين لينتهي الشوط الأول بتقدم نجوم السامبا 2-1.

في الشوط الثاني أضاف بيليه هدف رائعاً، ثم سجل زاغالو الهدف الرابع في الدقيقة 68 ليصبح من الصعب على أصحاب الأرض العودة من جديد.

وقلص آغني سيمونسون الفارق قبل عشرة دقائق من النهاية لكن بيليه سجل هدف بلاده الخامس برأسية جميلة من فوق الحارس السويدي ليقضي تماماً على آمال أصحاب الأرض ويتوج فريقه باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

الهداف - جوست فونتين - فرنسا - 13 هدفاً



- ولد في مدينة مراكش المغربية في ثامن عشر من آب/أغسطس عام 1933

- لقب في بداية مسيرته لأحد أندية الدار البيضاء قبل أن ينتقل للعب مع نادي نيس الفرنسي في عام 1953، ثم انتقل في عام 1956 إلى نادي ستاد رييمس أحد أشهر الأندية الأوروبية في تلك الفترة.

- بتسجيله 13 هدفاً في نهائيات كأس العالم 1958 حقق رقماً قياسياً لم يتحطم حتى الآن لأكبر عدد من الأهداف يسجله لاعب في بطولة واحدة.

- وفي المباراة الثالثة اكتفى بهدف أمام اسكتلندا فاز به فريقه 2-1، ثم أضاف هدفين آخرين لرصيده عندما تغلب منتخب بلاده على أيرلندا الشمالية في ربع النهائي 4-صفر.


- أمام البرازيل في قبل النهائي كانت أسوأ عروضه حيث اكتفى بهدف واحد وخسر فريقه 2-5، قبل أن يتألق أمام ألمانيا الغربية في مباراة المركز الثالث ويحرز رباعية ليقود فريقه للفوز 6-3.

- اعتزل في مطلع الستينات وعمل في التدريب لفترة وجيزة مع منتخب فرنسا، ثم مع أندية مثل باريس سان جيرمان وتولوز، قبل أن يدرب منتخب المغرب لفترة قصيرة أيضاً ويعتزل نهائياً في مطلع الثمانينات.

البطولة في سطور



- بدءاً من هذه البطولة قام الإتحاد الدولي لكرة القدم بتغيير نظام التصفيات حيث قسمت المنتخبات بحسب المناطق وتم تخصيص عدد محدد لكل منطقة بواقع تسعة مقاعد لأوروبا ومقعدين لأميركا الجنوبية وواحد لأمريكا الشمالية والكاريبي وواحد لآسيا/أفريقيا. وتأهلت السويد مباشرة لكونها الدولة المنظمة وألمانيا الغربية أيضاً كحاملة اللقب.

- وكانت أبرز مفاجآت التصفيات التي شارك فيها 56 فريقاً، تأهل أيرلندا الشمالية على حساب إيطاليا بطلة العالم مرتين، كما تأهل الإتحاد السوفيتي إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخه وعادت الأرجنتين للمشاركة بعد غياب دام 20 عاماً.


- وواجه الفيفا مشكلة كبيرة بعد انسحاب جميع المنتخبات من تصفيات أسيا/أفريقيا بسبب مشاركة إسرائيل لتتأهل الأخيرة مباشرة، ولكن القوانين وقتها كانت تمنع تأهل أي فريق بدون لعب مباراة واحدة على الأقل، فتم تغيير النظام ولعبت إسرائيل أمام ويلز المقصاة من تصفيات القارة الأوروبية. وحققت ويلز الفوز لتتأهل للمرة الأولى في تاريخها.

- توفي الفرنسي جول ريميه رئيس الفيفا قبل انطلاق البطولة بعامين.

- السويد نجحت في توفير 12 ملعباً لاستضافة مباريات البطولة أبرزهم ملعب راسوندا في ستوكهولم.

- من جديد تغير نظام البطولة، حيث تم الإبقاء على تقسيم المنتخبات الـ 16 على أربع مجموعات، ولكن كان على جميع المنتخبات في مجموعة واحدة ملاقاة بعضهم البعض (دوري من دور واحد).



- في مرحلة المجموعات في حالة تعادل الفريقين صاحبي المركزين الثاني والثالث في عدد النقاط تم لعب مباراة فاصلة بينهما، وإذا انتهت بالتعادل تم الأخذ بمعدل التهديف (عدد الأهداف/على عدد المباريات). أما في حالة تعادل أول وثاني المجموعة في النقاط فتم الأخذ مباشرة بمعدل التهديف.

- تأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي الذي أقيم بنظام خروج المغلوب. وفي حالة التعادل بدءاً من هذا الدور بعد الوقتين الأصلي والإضافي تم إعادة المباراة.

- في المجموعة الأولى تصدرت حاملة اللقب ألمانيا الترتيب في الوقت الذي حققت فيه أيرلندا الشمالية بقيادة هدافها بيتر ماكبارلاند مفاجأة من العيار الثقيل في مشاركتها الأولى وأطاحت بتشيكوسلوفاكيا بعد بلاي أوف.

- أما المجموعة الثانية فتصدرتها فرنسا مع تألق مهاجمها جوست فونتان الذي سجل 6 أهداف في ثلاث مباريات، وحلت يوغسلافيا ثانية بفارق معدل التهديف فقط.


- وفي المجموعة الثالثة لم يجد أصحاب الأرض أدنى مشكلة في التأهل مع امتلاكهم لفريق قوي يقوده المدرب الإنكليزي جورج راينور ويضم عناصر خبرة مثل نيلز ليدهولم وغونار غرين، بالإضافة إلى نجوم شباب مثل كيرت هامرين وآغني سيمونسون، في حين واصلت المنتخبات البريطانية نتائجها الرائعة بتأهل ويلز بعد فوزها في بلاي أوف على المجر.


- في المجموعة الرابعة لم يشارك بيليه إلا في المباراة الأخيرة ولكن البرازيل تصدرت بسهولة، ورافقها الإتحاد السوفييتي بعد فوزه على إنكلترا في بلاي أوف.

- في ربع النهائي لم تواجه منتخبات فرنسا والسويد أي مشكلة في التأهل، في حين احتاجت البرازيل إلى سحر بيليه الذي سجل أول أهدافه مع المنتخب ليفوزوا على ويلز 1-صفر، وتجاوزت حاملة اللقب ألمانيا الغربية يوغسلافيا بصعوبة.

- نصف النهائي تميز بغزارة الأهداف حيث تغلبت البرازيل على فرنسا 5-2 وسجل بيليه فيها ثلاثية، وحققت السويد مفاجأة كبيرة بعد أن أطاحت بألمانيا الغربية بفضل هدفين في الدقائق العشرة الأخيرة أهدوها الفوز بنتيجة 3-1.

- في النهائي أمام أكثر من 50 ألف متفرج في ملعب راسوندا أمتع البرازيليون الحضور وهزموا أصحاب الأرض 5-2 لينالوا اللقب الأول في تاريخهم.

- 126 هدفاً تم تسجيلهم في الـ 35 مباراة التي شهدتها البطولة بمعدل 3.6 هدفاً في المباراة الواحدة. 919.580 متفرج حضروا مباريات البطولة بمعدل أكثر من 26 ألف متفرج في المباراة الواحدة.

- 21 حكم ساحة قاموا بإدارة مباريات البطولة منهم حكمين من إنكلترا، وكان حكم المباراة النهائية، الفرنسي موريس غيغي هو الأكثر مشاركة بأربعة مباريات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history-2010.yoo7.com
 
البطولة السادسة – السويد 1958
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل من لا يعرف منتخب الجزائر
» طقم شعار العراق سنة 1958
» الحادثة التي لا ينساها كل من يحب ويسير مانشستر يونايتد في 1958

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: متفرقات :: تاريخ كأس العالم-
انتقل الى: