history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
الإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
الإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
الإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
الإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
الإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
الأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
الأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:52 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 قبيلة الأزد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 33
الموقع : tebessa

مُساهمةموضوع: قبيلة الأزد   السبت مايو 15, 2010 12:55 pm

الأزد، قبيلة عربية تنتمي لكهلان من سبأ. من القحطانية، هجروا اليمن بعد تصدع سد سبأ. أنقسموا إلى أزد شنوءة وأزد السراة وأزد عمان وأزد غسان.وتفرعوا الازد إلى قبائل عديدة مثل : قبائل زهران والدواسر وغامد وقبيلة حوالة والبقوم والأوس والخزرج (الأنصار) ،و قبيلة بارق وألمع وبلقرن وشمران ورجال الحجر وهم (بني شهر وبني عمرو وبني الأحمر وبني الأسمر)، وخزاعة والغساسنة و(لخم وهم المناذرة) .
وتنتسب قبائل الأزد جميعًا إلى الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان والأزد لقبه، واسمه دِراء بوزن (فِعَال)، والأزْد والأسْد لغتان، والأخيرة أفصح، إلا أن الأولى أكثر.
قال ابن دريد:"اشتقاق الأسْد من قولهم: أسِدَ الرجل يأسَدُ أسْدًا، إذا تشبّه بالأسد".
وكان للأزد سبعة أولاد تفرعت عنهم جميع قبائل الأزد، وهم: مازن، ونصر، والهنو، وعبد اللَّه، وعمرو، وقُدار، والأهْيُوب.
مقدمة
الأزد بلغوا من المجد قمته، ومن الشرف ذروته، حفظ التاريخ ذكرهم، ودون مجدهم، فهم أصحاب الجنتين في مملكة سبأ، وهم سادة العرب وملوكها بعد نزوحهم من اليمن وتفرقهم في أرجاء الجزيرة العربية. وبعد البعثة النبوية كان لهم في الإسلام بادرة عظيمة ومنـزلة شريفة، إذ هم أول القبائل العربية إيمانًا بمحمد صلى الله عليه وسلم وتصديقا برسالته، فآووه في أرضهم، ونصروه بأموالهم وأنفسهم. وهم في الفتوحات الإسلامية أصحاب مواقف مشرفة في رفع راية التوحيد ونشر الإسلام في أصقاع الأرض، ثم كان منهم العلماء والشعراء الذين أثروا الثقـافة العربية والإسلامية. وعُرف الأزد بالفصاحة، فكانوا من أفصح الناس لسانًا، وأعذبهم بيانًا، اعتُمد على لغاتهم في أخذ اللسان العربي، وظهر أثرها الواضح في ألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وما أثر عنهم من أقوال وأشعار وأمثال. كما كانت لغاتهم من مصادر الاحتجاج اللغويّ والنحويّ عند علماء العربية وغيرهم.

قبائل الأزد

يذكر النسابون أن القبائل التي تنتسب إلى الأزد افترقت على نحو ست وعشرين قبيلة وهم الأوس والخزرج وخزاعة وغامد وقبائل زهران وقبيلة حوالة وقبيلة البقوم وشمران رجال الحجر وهم بني شهر وبني عمرو بني الأحمر وبني الاسمر والدواسر وجَفْنَة وغسّان وعسير الهول ومازن وبـارق وألمع وبلقرن والعَتيك وراسب، ووالِبَة، وثُمَآلة، ولِهْب، ودُهمان، والحدّان، وشَكْر، وعَكّ، وفَهْم، والجَهاضم، والأشاقر، والقَسامل. وهناك من يقسمهم على هذا الأساس. قال ياقوت : الأزد تنقسم إلى أربعة أقسام : أزد شنوءة، وأزد السراة، وأزد عمان، غسان، ولذلك قال كثير النجاشي :

فإني كذي رجلين رجل صحيحة *** وأخرى بها ريب من الحدثان

فأما التي صحت فأزد شنوءة *** وأما التي شّلت فأزد عمـان

أزد شنوءة

أزد شنوءة: وهم أبناء كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر ين الأزد، وهم حاليًا قبائل زهران وغامد. كما أن الخليل أنشد:

فما أنتم بالأزد أزد شنوءة *** ولا من بني كعب بن عمرو بن عامر

وشنوءة بالهمز، وشنوّة بتشديد الواو من غير همز، من الشنآن، وهو التباغض، قال ابن دريد: "وبه سمي أبو هذا الحي من الأزد".

وقال أبو عبيد: الشنوءة: الذي يتقزز من الشيء، وبه سمي أزد شنوءة.

وقال الخفاجي: سموا بهذا "لعلو نسبهم وحسن أفعالهم، من قولهم: رجل شنوءة، أي طاهر النسب ذو مروءة ".

وقال ياقوت: "شنوءة... مخلاف باليمن، بينها وبين صنعاء اثنان وأربعون فرسخًا، تنسب إليها قبائل من الأزد يقال لهم: أزد شنوءة".

وقد اتفق المتقدمون على أنهم أبناء كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر، فهم : غامد وزهران ولهب وثمالة، ويضاف إليهم بارق لمجاورتهم.

ولكن اختلف المتقدمون في معنى (شنوءة) :

1- فيقول ابن هشام : شنوءة هو عبد الله بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأسد.

ويقول في معجم البلدان : هم بنو كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.

2- ويقول في موضع آخر : وسارت قبائل نصر بن الأزد - ومنهم دوس زهران وغامد وبارق - نحو تهامة فأقاموا بها، وشنؤوا قومهم.

3- ويقول في موضع ثالث : شنوءة : مخلاف باليمن بينها وبين صنعاء 43 فرسخًا، تنسب إليها قبائل من الأزد يقال لهم أزد شنوءة.

4- وفي " عجالة النسب " : أزد شنوءة اسمه الحارث - وقيل عبد الله - ابن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد وهو الذي ولد هذه البطون والقبائل من غامد ودوس ونصر وماسخة وغيرهم.

تفرق الأزد وخروجهم من مأرب

كانت مأرب وما حولها من أرض اليمن الموطن القديم للأزد، حيث كانوا يعيشون في رغد من العيش على ضفاف وادي سد مأرب الشهير، وقد وصف المسعودي أرضهم فقال: "كانت من أخصب أرض اليمن، وأثراها، وأغدقها، وأكثرها جنانًا وغيطانًا، وأفسحها مروجًا، مع بنيان حسن، وشجر مصفوف، ومساكب للماء متكاثفة، وأنهار وأزهار متفرقة" حتى قيل: إن المرأة كانت تخرج وعلى رأسها مكتل، وتسير بين الشجر، فيمتلئ من أنواع الفواكه من غير أن تمسها بيدها ولم يكن بأرضهم بعوض ولا ذباب ولا براغيث ولا عقارب ولا حيّات ولا هوام، فكانت كما قال اللَّه تعالى:

{لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}

ولكنهم كفروا بأنعم اللَّه، وأعرضوا عن اتباع رسله، وعبدوا الشمس والكواكب، فعاقبهم اللَّه بسيل العرم، فخرّب سدهم، وأتى على أموالهم وزروعهم وبيوتهم فدمرها، كما قال القرآن:

{فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ}

وقد تفرقوا بعد خراب السّد في البلاد مزقًا، كما قال اللَّه عنهم:

{فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}.

وضرب العرب بتفرقهم الأمثال، فقالوا:

"تفرقوا أيدي سبأ، وذهبوا أيادي سبأ".

تاريخ خروجهم

يرى أكثر المؤرخين أن نزوح الأزد عن مأرب كان قبيل انهيار السد بزمن قليل في عهد عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن نحو سنة 115 قبل الميلاد، على إثر علامات ظهرت لهم تنذر بخرابه. ومن المؤرخين من يرى أنهم نزحوا جميعًا عن مأرب في عهد عمرو المذكور بعد خراب السد، وغرق جناتهم، وذهاب أشجارهم، وإبدالهم خمطًا وأثلاً وشيئًا من سدر قليل. ويشكك الشيخ حمد الجاسر في تحديد رحيل الأزد من اليمن بخراب السد، فيقول: "وانتقال تلك القبائل - أو جلها - من اليمن أمر معقول ومقبول، ولكن كونها انتقلت إثر خراب السد أمر مشكوك فيه، ذلك أن المتقدمين يؤرخون حادثة الخراب بأنها في عصر الملك الفارسي دارا بن بهمن، ودارا هذا هو الذي غزاه الإسكندر الكبير في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد، والأدلة التاريخية والنقوش التي عثر عليها في أمكنة كثيرة في جنوب الجزيرة وشمالها، وفي أمكنة أخرى خارجها، تدل على انتشار كثير من تلك القبائل التي ورد ذكرها خارج اليمن قبل سيل العرم، وليس من المعقول أيضًا أن تلك الرقعة الصغيرة من الأرض، وهي مأرب تتسع لعدد كبير من السكان يتكون من عدد من القبائل. والأمر الذي لا ريب فيه أن انتقال تلك القبائل كان في فترات متفرقة، وفي أزمان متباعـدة، فعندما تضيق البلاد بسكانها ينتقل قسم منهم بحثًا عن بلاد تلائم حياتهم".

أحاديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الأزدحدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا غيلان بن جرير قال قلت لأنس أرأيت اسم الأنصار كنتم تسمون به أم سماكم الله قال بل سمانا الله عز وجل كنا ندخل على أنس فيحدثنا بمناقب الأنصار ومشاهدهم ويقبل علي أو على رجل من الأزد فيقول فعل قومك يوم كذا وكذا كذا وكذا ( صحيح البخاري )
عن شعيب بن الحبحاب، عن أنس، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


" الأزد أسد الله في الأرض، يريد الناس أن يضعوهم، ويأبى الله إلا أن يرفعهم، وليأتين على الناس زمان، يقول الرجل : يا ليت أبي كان أزديا، يا ليت أمي كانت أزدية. " قال أبو عيسى الترمذي : هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وروي هذا الحديث، بهذا إلاسناد، عن أنس، موقوف، وهو عندنا أصح. وقال الهيثمي : ورجال أحمد ثقات.

قوله : " الأزد"

أي أزد شنوءة، في القاموس أزد بن الغوث وبالسين أفصح أبو حي من قحطان ومن أولاده الأنصار كلهم.

" أسد الله" أي جنده وأنصار دينه قد أكرمهم الله بذلك فهم يضافون إليه " أن يضعوهم" أي يحقروهم ويذلوهم" ويأبى الله إلا أن يرفعهم"أي ينصرهم ويعزهم ويعليهم على أعداء دينهم قال القاضي : يريد بالأزد أزد شنوءة وهو حي من قحطان أولاد أزد بن الغوث بن ليث بن مالك بن كهلان بن سبأ وأضافهم إلى الله تعالى من حيث إنهم حزبه وأهل نصرة رسوله. قال الطيبي : قوله أزد الله يحتمل وجوها أحدها اشتهارهم بهذا الاسم لأنهم ثابتون في الحرب لا يفرون، وعليه كلام القاضي. وثانيها أن تكون الإضافة للاختصاص والتشريف كبيت الله وناقة الله على ما يدل عليه قوله يريد الناس أن يضعوهم إلخ. وثالثها أن يراد بها الشفاعة والكلام على التشبيه، أي الأسد أسد الله فجاء به إما مشاكلة أو قلب السين زايا انتهى. قال القاري بعد نقل كلام الطيبي هذا وتبعه صاحب الأزهار من شراح المصابيح، لكن إنما يتم هذا لو كان الأسد بالفتح والسكون لغة في الأسد بفتحتين كما لا يخفى وهو ليس كذلك على ما يفهم من القاموس انتهى.حدثنا زيد بن أبي الزرقا، بإسناد عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم القوم الأزد طيبة أفواههم فخرة أبدانهم تقية قلوبهم". (صحيح) قاله الأباني في السلسلة الصحيحة .
حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن يعقوب ‏ ‏وغير واحد ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏وهب بن جرير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عبد الله بن ملاذ ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏نمير بن أوس ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن مسروح ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن أبي عامر الأشعري ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : ((‏نعم الحي ‏ ‏الأسد ‏ ‏والأشعريون ‏ ‏لا يفرون في القتال ولا ‏ ‏يغلون ‏ ‏هم مني وأنا منهم))
قال صلى الله عليه وسلم : ((أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبها أفواها وأصدقها لقاء))
قال صلى الله عليه وسلم Sad(الأزد مني وأنا منهم، أغضب لهم إذا غضبوا وأرضى لهم إذا رضوا‏)) ‏‏أبو نعيم، طب - عن بشر بن عصمة .
قال صلى الله عليه وسلم : ((مرحبا بالأزد أحسن الناس وجوها وأشجعهم قلوبا وأطيبهم أفواها وأعظمهم أمانة‏!‏ شعاركم يا مبرور‏)) ‏عد عن ابن عباس‏ ‏‏.‏ .
قال صلى الله عليه وسلم : ((مرحبا بكم أحسن الناس وجوها وأصدقه لقاء وأطيبه كلاما وأعظمه أمانة‏!‏ أنتم مني وأنا منكم‏.‏)) ‏ابن سعد - عن منير بن عبد الله الأزدي‏.‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏" الملك في ‏ ‏قريش ‏ ‏والقضاء في ‏ ‏الأنصار ‏ ‏والأذان في ‏ ‏الحبشة ‏ ‏والأمانة في ‏ الأزد
‏حدثنا ‏ ‏عبد القدوس بن محمد بن الحبحاب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن كثير العبدي البصري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي بن ميمون ‏ ‏حدثني ‏ ‏غيلان بن جرير ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يقول: " ‏إن لم نكن من ‏‏ الأزد ‏ ‏فلسنا من الناس "
حدثنا أحمد بن منيع حدثا يزيد بن هرون أخبرني أيوب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة : أن أعرابيا أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم بكرة فعوضه منها ست بكرات فتسخطه فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال " إن فلانا أهدى إلي ناقة فعضوته منها ست بكرات فظل ساخطا ولقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أوأنصاري أو ثقفي أو دوسي ". والأنصار ودوس من الأزد. ( صحيح ) الألباني ,
وذكر أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان يتحرى وقت طوافهم، ويدخل في جملتهم، تبركا بدعائهم، وشأنهم عجيب كله، وقد جاء في أثر: "زاحموهم في الطواف، فإن الرحمة تنصب عليهم صبا".
وصف لموسى عليه السلام:


قال عليه الصلاة والسلام: (... ثم أصعدني إلى السماء السادسة، فإذا فيها رجل آدم طويل أقنى، كأنه من رجال شنوءة ؛ فقلت له : من هذا يا جبريل ؟ قال : هذا أخوك موسى بن عمران...) ( صحيح مسلم ، البخاري )سرعة دخولهم في الإسلام:


كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حي من العرب يدعوهم إلى الإسلام فلم يقبلوا الكتاب ورجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه فقال: (أما إني لو بعثت به إلى قوم بشط عمان من أزد شنوءة وأسلم لقبلوه)عن سويد بن الحارث الغامدي في وفد غامد وغامد جزء لا يتجزأ من بطون الأزد قال :


وفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه مارأى من سمتنا ورينا فقال: [ ما انتم؟]

قلنا: مؤمنون,

فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال:[ إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟]

قلنا: خمس عشرة خصلة,

خمس منها امرتنا رسلك ان نؤمن بها,

وخمس امرتنا ان نعمل بها,

وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها الا ان تكره منها شيئا,

فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:[ مالخمسة التي امرتكم بها رسلي ان تؤمنوا بها؟]

قلنا: امرتنا ان نؤمن بالله... وملائكته... وكتبه... ورسله... والبعث بعد الموت,

قال:[ ومالخمسة التي امرتكم رسلي ان تعملوا بها؟]

قلنا: امرتنا ان نقول لا اله الا الله... ونقيم الصلاة... ونؤتي الزكاة... ونصوم رمضان... ونحج البيت من استطاع اليه سبيلا,

فقال:[ ومالخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟]

قالوا: الشكر عند الرخاء...

والصبر عند البلاء...

والرضى بمُر القضاء...

والصدق في مواطن اللقاء...

وترك الشماتة بالاعداء...

فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:[ حكماء علماء كادوا من فقههم ان يكونوا انبياء] ثم قال:[ وانا ازيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة ان كنتم كما تقولون

فلا تجمعوا مالا تأكلون...

ولا تبنوا مالا تسكنون...

ولا تنافسوا في شيء انتم عنه غدا تزولون...

واتقوا الله الذي اليه ترجعون وعليه تعرضون...

وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون]

فانصرف القوم من عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها. .

وكان الوفد الوحيد من بين كل الوفود التي أتت للنبي صلى الله عليه وسلم الذي لاقى هذا المدح من الرسول الكريم.

قصيدة رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالأزد

1الأزد سـيـفـي عـلــى الأعـــداء كـلـهــمُ *** وسيـف أحمـد مــن دانــت لــه الـعـربُ 2 قــوم إذا فـاجـأوا أبـلــوا، وإن غـلـبـوا لا يحجـمـون، ولا يــدرون مــا الـهـربُ 3 قـــومٌ لَبُـوسُـهُـمُ.. فـــي كـــل مُـعْـتَــرَكٍ بِــيــضٌ رِقَــــاقٌ، وداوُودِيــــةٌ سُــلُـــبُ 4 البـيـضُ فــوق رؤوسٍ تحـتـهـا الـيَـلَـبُ وفـي الأنـامـل سُـمْـرُ الـخَـطِّ والقُـضُـبُ 5 وأيُّ يـــومٍ مـــن الأيـــامِ لــيــس لــهــمْ فيهِ.. مـن الفعـلِ مـا مـن دونـه العجـبُ 6 الأزدُ أزْيَــدُ مـــن يـمـشـي عـلــى قـــدمٍ فـضـلاً، وأعـلاهـمُ.. قـــدرًا إذا رَكِـبُــوا 7 والأوسُ والخـزرجُ القـومُ الـذيـن بـهـمْ آوَوا فأعـطَـوا (...) فــوق مــا وُهِـبُـوا 8 يــا معـشـرَ الأزدِ، أنـتـم معـشـرٌ أُنُـــفٌ لا يضْعُـفُـون إذا مــا اشـتــدت الـحِـقَـبُ 9 وفَّـيْـتُــمُ.. ووفــــاء الـعـهــد شيـمـتـكـمْ ولـــمْ يـخـالـط قـديـمًـا صـدقـكـمْ كــــذبُ 10 إذا غضبـتـمْ يـهـاب الـخـلـقُ سطـوتـكـم وقــد يـهـون علـيـكـمْ مـنـهـم الـغـضـبُ 11 يــا معـشـر الأزد، إنــي مــن جميـعـكـمُ راضٍ، وأنتـمْ رؤوس الأمـر، لا الذنـبُ 12 لــن يَـيْـأس الأزدُ مـــن رَوْحٍ ومـغـفـرةٍ والله يَكْـلأُهـم مــن حـيـث مـــا ذهـبُــوا 13 طِبْـتُـم حديـثًـأ كـمـا قـــد طـــاب أوَّلُـكــم والشـوكُ لا يُجتنَـى مـن فرعـه العِـنَـبُ 14 والأزد جرثـومـةٌ، إن سُوبِـقُـوا سَبَـقُـوا أو فُوخِرُوا فَخَـروا، أو غُولِبُـوا غَلَبُـوا 15 أو كُوثِرُوا كَثرُوا، أو صُوبِرُوا صَبَـرُوا أو سُوهِمُوا سَهَمُوا، أو سُولِبُوا سَلَبُوا 16 صَـفَــوا، فأصْـفَـاهُـمُ الـبــاري وِلايَـتَــه فـلـم يـشـب صَـفْـوَهـمْ لـهــوٌ ولا لـعــبُ 17 مـن حُسْـنِ أخلاقهـمْ طابـتْ مجالسـهـمْ لا الجهلُ يَعْرُوهمُ.. فيهـا، ولا الصخـبُ 18 الغيـثُ مــا روضــوا مــن دون نائِلِـهِـمْ والأُسْــدُ تَرْهَـبُـهُـمْ يـومًــا إذا غـضـبُـوا 19 أنْـــدى الأنـــامِ أكُـفّــاً حـيــن تَـسْـألُـهـمْ وأرْبَِـط ُ النـاسِ جأشًـا إنْ هُــمُ.. نُـدِبُـوا 20 فالله يجـزيـهـمُ.. عـمّــا أتَـــوْا وحَــبَــوْا بـه الرسـولَ، ومـا مـن صالـحٍ كَسَـبُـوا

مشاهير الأزد في الجاهلية (تحت التحديث)الملك عمرو بن عامر الملطوم صاحب سد مأرب .
مالك بن فهم الأزدي، ملك عمان المشهور.
جَذِيمة الأبرش بن مالك بن فهم، أول من ملك العراق من العرب، وأعظم ملوك العرب في الجاهلية.
منهم ملوك الحيرة.
الغساسنة، وهي سلالة ملكية مشهورة من الأزد وهم ملوك الشام.
حاجز بن عوف الأزدي
أطيلس البقمي من الصعاليك العدائين.
الشنفرى الحجري شاعر وصعلوك من الصعاليك العدائين و صاحب لامية العرب من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً..
حازم البقمي وهو من نسل عامر بن حوالة بن الهنو بن الأزد وهو القابض على الصعلوك الشنفري.
الشاعر الجاهلي عبد الله بن سلمة الغامدي أحد شعراء المفضليات المخضرمين.
السموأل الأزدي وهو شاعر عربي مشهور في الجاهلية.
ربيعة بن مهرب الغامدي، أحد شعراء الجاهلية.
جواس بن حيان الأزدي، شاعر جاهلي.
لمس بن سعد البارقي الأزدي صاحب حلف الفضول.
قيس بن الخطيم الأزدي شاعر من صناديد العرب في الجاهلية وأشد رجالها.
عبد العزى بن مسروح بن جبير، شاعر وفارس جاهلي وهو الذي هزم أحد كتائب ابرهة الحبشي أثناء مرورها من سراة الحجاز إلى مكة.

من صحابة الأزدعبدالله بن حوالة الأزدي وهو من نسل حوالة بن الهنو بن الأزد وهو راوي حديث لتكنن جند مجندة.
سلمة بن الأكوع من الأزد وكان يسبق الخيل برجليه.
عمران بن حصين وهو من خزاعة.
أم المؤمنين جويرية بنت الحارث الخزاعيه.
أم معبد خير من وصف الرسول صلى الله عليه وسلم من خزاعة ا.
معبد بن أكثم وهو من خزاعة.
المهلب بن ابي صفرة وهو من الدواسر.
الحارث بن الحارث الغامدي وهو من غامد.
مُدرك بن الحارث الغامدي وهو من غامد.
أبو هريرة وهو من دوس من زهران.
علقمة بن جنادة بن عبد الله الحجري أمير البحر المتوسط من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
أم أبان وهي من دوس من زهران زوجة ذو النورين .
أم شريك وهي من دوس من زهران زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.
سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج.
صرد بن عبد الله الأزدي أمير الأزد من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
عياض بن سعيد بن جبير بن عوف الحجري من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
عبد الله بن رواحة وهو من الخزرج.
عبادة بن الصامت وهو من الخزرج.
أبو ظبيان الأعرج وهو من غامد.
عياض بن سفيان بن جبير بن عوف الحجري من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
أسعد بن زرارة وهو من الخزرج.
أبو سعيد الخدري وهو من الخزرج.
معاذ بن جبل.
البراء بن مالك وهو من الخزرج.
أبو أيوب الأنصاري.
الحكم بن المغفل وهو من غامد.
جندب بن كعب وهو من غامد.
أبو الأزور الأحمري من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
الحارث بن عبد الله وهو من دوس من زهران.
جندب بن عمرو وهو من دوس من زهران.
شعيب بن الحبحاب وهو من زهران
أسيد بن حضير وهو من سادة الأوس في الجاهلية.
البراء بن مالك وهو من الخزرج.
العباس بن قيس الحجري من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
سفيان بن عوف وهو من غامد.
الطفيل بن عمرو من سادة دوس من زهران.
جندب بن زهير وهو من غامد.
مخنف بن سليم وهو من غامد وهو زعيم الأزد في الكوفة.
زهير بن سليم وهو من غامد.
عروة البارقي وهو من بارق.
عرفجة بن حرثمة البارقي وهو من بارق.
اهبان بن عياذ وهو من خزاعة وهو الذي كلمه الذئب.
بديل بن ورقاء وهو من خزاعة.
ذو الشمالين وهو من خزاعة.

علماء أزديونالمبرد العالم النحوي.
نعيم بن حماد شيخ البخاري.
العالم العربي الشهير جابر بن حيان
الفلكي وعالم الرياضيات ابن البناء المراكشي
ابن دريد
الخليل بن أحمد الفراهيدي من قبيلة فراهيد أحد قبائل زهران.
ابن سلامة الطحاوي الحجري الأزدي الفقية صاحب العقيدة الطحاوية من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً..
سعيد بن بشر العامري الحجري من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً..
الإمام أحمد بن نصر الخزاعي.
محمد بن عبد الله الزهراني شيخ الامام النسائي.
عبد الغني بن سعيد العامري الحجري الإمام عبد الغني بن سعيد، حافظ المصريين من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً..
علي بن عبد الغني بن سعيد الحجري من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً..
عالم العربية، واللغة، والحديث إبراهيم نِفْطَوَيْه العتكي الأزدي.
الشيخ المجاهد محمد بن عثمان الشاوي شيخ الإخوان وقاضيهم وهو من قبيلة البقوم الأزدية.
العلامة الكبير والمفتي الخبير الشيخ الشهير أبو محمد عبد الله بن محمد بن بركة السليمي الازدي من بني سليمةأحد قبائل زهران
صاحب لسان العرب ابن منظور الأنصاري الأزدي
الشيخ والعالم والقاضي عبد الله بن محمد الزاحم إمام وخطيب المسجد النبوي ورئيس محاكم المدينة المنورة توفي عام 1423 هجرية ونسبه يعود في قبيلة البقوم الأزدية.
الشيخ العلامه الدكتور عبد الله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء بالسعوديه من قبيلة الغياثات أحد قبائل الدواسر الازديه
الشيخ العلامه الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء بالسعوديه من قبيلة الوداعين أحد قبائل الدواسر الازديه
الشيخ العلامه الدكتور عبد الله بن عبدالمحسن التركي عضو هيئة كبار العلماء بالسعوديه ورئيس رابطة العالم الإسلامي من قبيلة البدارين أحد قبائل الدواسر الازديه
الشيخ الدكتور عائض بن عبد الله القرني الداعيه الإسلامي المعروف وصاحب كتاب لاتحزن الأكثر الكتب مبيعآ في العالم من قبيلة بلقرن الازديه
ابن تيمية العصر الشيخ العلامة الدكتور سفر الحوالي.
الشيخ الدكتور محمد بن مجدوع ظافر الشهري الداعيه الإسلامي المعروف من رجال الحجر المقصود بني شهر بني عمرو بللحمر بللسمر حالياً.
مفتي اهل البحرين العلامه الشيخ عثمان آل جامع آل عبيد الأنصاري الخزرجي.
المؤرخ أبو مخنف لوط بن يحيى بن ثعلبة الغامدي، من أشهر علماء السير والاخبار له مؤلفات كثيرة في الحوادث الإسلامية في القرنين الأول والثاني الهجري.ولد بالكوفة وتوفى في العراق سنة 157 هــ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history-2010.yoo7.com
 
قبيلة الأزد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: الفئة الأولى :: history :: العرب العاربة-
انتقل الى: