history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums
history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums
history
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الأربعاء مارس 13, 2024 12:17 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

 

 تاريخ الشعر العربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 40
الموقع : tebessa

تاريخ الشعر العربى Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الشعر العربى   تاريخ الشعر العربى I_icon_minitimeالخميس مايو 13, 2010 2:06 pm

العصــــــر الجــــاهلى

تاريخ الأدب العربي هو التأريخ لنشأته وتطوره و العصور التاريخية التي ألمت به .

ويتضمن أهم أعلامه من الشعراء والكتاب .

كما يتنا ول الأغراض الأدبية كالشعر والقصة،والمسرحية والمقامة والمقال و الظواهر الأدبية ،

كالنقائض والموشحات وأسباب الهبوط والصعود والإندثار. ويضم سيرة الشعراء و أخبار وطرائف الأدباء.

و يمكن تقسيم تاريخ الأدب العربي تبعا للعصور التي توالت عليه بدءا بالعصر الجاهلي

ثم العصر الإسلامي اللاحق و حتي الآن.

فالشعر في الجاهلية من أقدم آدابها، لكن أكثره غنائي وحدائي .

والأمثال كانت جزءا مهما من آدابها .

والذين وضعوا الأدب الجاهلي فهم من عرب شبه الجزيرة العربية لكنهم لم يكتبوا سوي المعلقات وكان يروي شفاهة

مما كان يعرضه للإندثار والتحريف والتبديل والخلط.

كان الأدب الجاهلي متأثرا بالحياة القبيلية و العصبية والإجتماعية والعقائدية في الجاهلية.

لهذا نجد أغراض الشعر الجاهلي كما في المعلقات ودواوين شعراء الجاهلية , هي الفخر .

لأن انتماء الجاهلي لعشيرته كان أمرا مقدسا ليتحصن من صراع الحياة البدوية المريرة ,

والحماسة و الوصف للطبيعة حولهم و الغزل .

و الهجاء كان سلاحًا ماضيًا في قلوب الأعداء فهم يخافون القوافي والأوزان أكثر من الرماح والسنان .

والهجاء المقذع أكثر من التهديد بالقتل. وقد برعت النساء في شعر الرثاء كالخنساء بمراثيها لأخويها صخرومعاوية .

وقد صور الشعراء في الجاهلية بيئتهم بصدق وحس مرهف وعاطفة جياشة تتسم بالصدق التعبيري

والواقعية التصويرية التي امتزجت بخيال الشاعر وأحاسيسه .

وكان لعرب الجاهلية حكمهم وأمثالهم وخطبهم ووصاياهم.و هذه الأعمال تعتبر نثرا مرسلا أو سجعا منثورا .

وكان الشاعر في كل قبيلة المتحدث الرسمي باسمها والمدافع عنها و المعدد لمناقبها

ومدعاة لفخرها وافتخاره بها في قصائده التي كانت تروي شفاهة عنه ولاسيما التي كانت

تتناول أيام العرب و معاركهم .

وكان يلتزم بالقافية والأوزان طوال القصيدة كلها .

وكانت القصيدة تتكون من 25 – 100 بيت .وكان الشاعر يبدأ قصيدته

بوصف الديار والأطلال ويصف فيها محبوبته وجمله ومغامراته .

لأن العرب ارتبطوا بأرضهم وقبيلتهم .

وكان الإرتحال في القوافل التجارية في رحلتي الشتاء والصيف أو في الهجرات

وراء الما ء والكلأ إلى مدى لا يُعرف ولاسيما ولو كان للمكان ذكرى حلوة, تجعل الشعراء

يحنون لأوطانهم وضروب قبائلهم .

وهذا الحنين جعل الشعراء الجاهليين يبدأون قصائدهم بالهجران لديارهم ومضاربهم ودروبهم ومسالكهم .

وصوروا في شعرهم حيواناتهم قي صور شتي .

وخلف لنا الشعر الجاهلي المعلقات السبع الشهيرة والتي تعتبر من روائع الشعرالعربي الجاهلي.

و كانت تعلق فوق ستر الكعبة تكريما للشعراء وتقديرا لهم

ومن بينها قصائد طرفة ولبيد وامرئ القيس وزهير وابن حلزة وعنترة .

ويعتقد د. علي الجندي أستاذ الأدب الجاهلي بجامعة القاهرة أن:

من أسباب خلود المعلقات أن كلاً منها تشبع غريزة من غرائز النفس البشرية.

فنري حب الجمال في معلقة امرئ القيس، و الطموح وحب الظهور في معلقة طرفة،

والتطلع للقيم في معلقة زهير،

وحب البقاء والكفاح في الحياة عند لبيد، والشهامة والمروءة لدى عنترة،

والتعالي وكبرياء المقاتل عند عمرو بن كلثوم، والغضب للشرف والكرامة في معلقة الحارث ابن حلزة).

والشعر الجاهلي قد دون في العصر الأموي وكان يروي شفاهة فاندثر معظمه .لأنه لاينحصر منطقيا في

سبع أو عشر معلقات بل انحسر مع الزمن .

رغم أنه تراث أمة كان الشعر صنعتها والطبيعة البدوية كانت تدعو للتأثر بها.

وكانت كل قبيلة لها شعراءها الذين يفاخرون بها وكانوا مدعاة لتفتخر بهم ..

والأدب الجاهلي لا يمثل إلا نسبة ضئيلة من تاريخ اللغة العربية، وفي مرحلة متأخرة لا تتجاوز القرنين من الزمان.

لأن ما قبل هذه الفترة قد اندثر , لأن من عادة الجاهليين ألا يكتبوا او يدونوا لعدم إلمامهم بالكتابة لأميتهم .

وكانوا حفظة يحفظون اشعارهم ومروياتهم عن ظهر قلب ويتبادلون شفاهة أخبارهم في مجالسهم ومنتدياتهم.

ولم يعجزهم في أشعارهم وصفهم للطبيعة و حياتهم البدوية في الفيافي والمضر والحضر .

فتأثروا بها . وكان لهم أيامهم وحروبهم التي كان يشعر بها شعراؤهم فخرا كان لقبيلتهم أو هجاء لعدوهم .

لهذا كان شعرهم أقرب للواقع الممزوج بالخيال واطبع للصور التي كانوا يرونها ماثلة أمام ناظريهم فصوروها

تخيلا لم يفرطوا فيه وأسرفوا في مفاخرهم وحما ستهم المقبولة والمحببة .

وكانوا في اشعار الحب عذريين يسمون بمكانة محبوبتهم في الوصف أو النعت .

حتي أصبح الشاعر يلتصق اسمه باسم محبوبته التي تغني بها في شعره . فقيل قيس وليلي وجميل وبثينة .

وكان شعرهم ينبع من سجيتهم .

ولم يكن يعرفون العروض والقوافي والأوزان كما نعرفها ونعرفها في علم العروض


ولكنهم كانوا يتبعونها بالسليقة التي جبلوا عليها .

واعتقدوا أن للشعر شيطانا يوحي لهم بأشعارهم . عندما يتملكهم ينساب الشعر من أفواههم ارتجالا .

وكان العرب, الشعر صنعتهم يتذوقونه ويستوعبونه وتعيه ذاكرتهم . وكان للشعر رواته ونسابه .

وكان الرواة يروونه في مجالس الشراب ومنتديات السمر .وتناقلته الألسنة وحرف فيه

ما حرف وابقي علي قصائده ما بقي لنا .

فالشعر الجاهلي صور لنا الحياة الجاهلية قبل الإسلام بواقعية حياة البادية بقسوتها ولينها .

ولم يكن الأدب الجاهلي يميل إلي اساطير الأولين كأدب الإغريق رغم أن الإغريق

كانوا متبدين في صحراواتهم وجبالهم كما كان العرب في بداوتهم.

لكن الإغريق كانوا منعزلين في جزرهم.والعرب كانوا رحلا وعلي صلة بحضارات فارس ومصرواليمن

سواء من خلال سعيهم الرعوي وراء الماء والكلأ أو في رحلاتهم في تجاراتهم بالصيف والشتاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشعر الجاهلي هو الشعر العربي الذي قيل قبل الإسلام بنحو من مائة وخمسين إلى مئتى عام في رأى بعض المحققين الذين أشاروا إلى أن الشعر الناضج يعود إليها وقد اشتمل على شعر عدد كبير من الشعراء على رأسهم شعراء المعلقات مثل عنترة وزهير ولبيد وامرئ القيس كما ضم دواوين عدد من الشعراء والشاعرات الذي وصلنا شعر بعضهم كاملا تقريبا ووصلتنا شذرات من شعر بعضهم ويتميز هذا الشعر بجزالة لفظه ومتانة تراكيبه واحتوائه على معلومات غنية عن البيئة الجاهلية بما فيها من حيوان وطير وجماد كما أنه عبر عن أحداث حياة العرب وتقاليدهم ومعاركهم المشهورة وأماكن معيشة قبائلهم وأسماء آبار مياههم وأسماء فرسانهم المشهورين ومحبوباتهم حتى قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه (كان الشعر علم قوم لم يكن لديهم علم أصح منه) واعتبر هذا الشعر سجلا لحياة الأمة العربية قبل ظهور الإسلام كما اعتمد عليه علماء اللغة في وضع قواعد النحو والاستشهاد على صحتها واعتمد عليه مفسرو القرآن في بيان معانى الكلمات ومدى ورودها في لغة العرب.

== وصلات خارجية ==* شعراء العصر الجاهلي من عهد تاسيس مكه فأبناء إسماعيل بن ابرهيم كانو يعلمون ويعلمون الشعر

ويعتبر الشعر في الجاهلية محل افتخار بين الشعار حيث انهم وصلوا إلى ذروة اللغة العربية من فصاحة وبلاغة ,لذلك نزل القران الكريم معجزاً لهم ومتحديا لفصاحتهم على ان ياتوا بمثله ظاهرة الصعلكة في الشعر الجاهلي الصعلكة ظاهرة وحركة من حركات التمرد على الواقع الحياتي والمعاشي الذي يعيش الإنسان في كنفه. فالإنسان لا يملك كفاف عيشه وطعامه لتدفعه الحياة لكي يواجه مخاطرها ويسيح في عرض البلاد وطولها طالباً الحصول على رزقه بكافة السبل ليبقى وهو يسعى في مناكب الأرض كريماً عزيزاً لا يتذلل لأحد. وفي الأرض منأى للكريم عن الاذى وفيها لمن خاف القلى متعزل‏ ويعد شعر الصعاليك في ادبنا العربي دعوة لنبذ الواقع المحبط واخذ مال الاغنياء والموسرين وتوزيعه على اصحاب الحاجة لسد رمق معيشتهم.‏ ومن يك مثلي ذا عيال ومقتراً من المال يطرح نفسه كل مطرح‏ والصعاليك طوائف متعددة فمنهم الخليع الذي تبرأت عنه عشيرته واهدرت دمه ومنهم الغرباء أبناء السبايا الذين تنكر لهم اباؤهم ولم يعترفوا بهم، والفقراء الذين تمردوا على الواقع نتيجة للظروف التي كانوا يعيشونها ليحترفوا الصعلكة وينضموا إلى من تصعلك قبلهم فهو يدعوا للحصول على طعامه ولو ادى ذلك إلى امتشاق السيف‏ ذريني اطوف في البلاد لعلني اخليك أو اغنيك عن سوء محضري‏ وفي هذا الشعر نجد رفضاً واقعياً للمعيشة المرة والفقر المحدق ونداء يطلب المساواة بين الجميع ودعوة إلى رابطة اجتماعية يسودها العز والكرامة.‏ إذا المرء لم يبعث سواماً ولم يرح سوماً ولم تعطف عليه اقاربه‏ فللموت خير للفتى من حياته فقيراً ومن مولى تدب عقاربه‏ ثم يمضي الشاعر في فضاء رحب فسيح ساعياً للحصول على ما يسد به رمقه دون سؤال الناس واستجدائهم :‏ متى تطلب المال المقنع بالقنا تعش ماجداً أو تحترمك المخارم‏ ثم اننا نجد ان هناك ظاهرة أخرى في اشعارهم وهي التشرد والنأي عن الاهل وبعدهم عنهم لتثور فيهم ظاهرة الشجاعة والغزو لاعدائهم ومهاجمتهم للقوافل التجارية :‏ مطلاً على اعدائه يزجرونه بساحتهم زجر المنيع المشهر‏ اما شعرهم فهو مليء بالواقعية الصادقة والصور الحقيقية حيث انه المتنفس الوحيد لما كانت تضيق به الصدور وتجيش به قرائحهم وتعبر عنه خباياهم حيث تصبح وبشكل دائم دعوة لاخوانهم للانضمام اليهم:‏ و ما نلتها حتى تصعلكت حقبة وكدت لأسباب المنية اعرف‏ و شعرهم ذو مزية رتيبة عالية مصبوغة بوحدة موضوعية متناغمة لتعبر عن واقعهم وافعالهم من غزوات وسرعة ومهاجمة القوافل ونهبها‏ و حتى رأيت الجوع بالضيف ضرني إذا قمت تغشاني ظلال فاسدف‏ حتى ان بعضهم كان يطلب من زوجاته الصبر والاناة لان الظروف والحياة القاسية هي التي دفعته إلى ذلك :‏ أقيموا بني آمي صدور مطيكم فإني إلى قوم سواكم لأميل‏ لعمرك ما في الأرض ضيق على امرى سرى راغباً أو راهباً وهو يغفل‏ و نجده من الواضح الجلي في هذه الظاهرة الفنية الشعرية ابتعادهم عن القصيدة الطويلة.‏ يقول د. يوسف خليف: تلك هي الحياة القلقة المشغولة بالكفاح في سبيل العيش وتلك الطائفة الارستقراطية المستقرة التي فرّغت للفن تراثاً هيأته لها.‏ قبائل لا من أجل الفن ولكن من أجلها هي وهذا ما يؤكده قول الشاعر‏ تقول سليمى لا تعرضن لتلعة وليلك عن ليل الصعاليك نائم‏ ألم تعلمي ان الصعاليك نومهم قليل إذا نام الخلي المسالم‏ و في شعرهم نجد فلسفتهم في الحياة ولذتها، وذلك من خلال تجاربهم اليومية.. وخاصة ظاهرة العدل الاجتماعي ونظرتهم تلك النظرة المزرية إلى الفوارق الطبقية‏ ذريني للغنى اسعى فإني رأيت الناس شرهم الفقير‏ ثم انه لا يبقى ساكتاً على الظلم والقهر ليجد لنفسه متسعاً يثور من خلاله ومكاناً في الأرض يبتعد به عن الذل والاذى‏ و في الأرض منأى للكريم عن الاذى وفيها لمن خاف القلى متعزل‏ ان شعر الصعاليك هو امتداد ذو صبغة شعرية تدل على القدرة الفنية والاحساس المرهف الجمالي حيث تمكن الشاعر ان ينطلق من خلاله للتأسيس والتجديد، ويمتاز بأشعاره بخاصة فنية خاصة يتفرد بها الشعر الجاهلي.‏ لقد امن الجاهليون ان الشاعر يملك قوى خارقة تمكّنه من التنبؤ بالأحداث والتعبير عمّا يتنبّأ به بكلام موزون ومقفّى لذلك كانت القبائل الجاهلية تفتخر بشعرائها وتمجّدهم حيث اعتبر الشاعر لسان قبيلته يهجو الاعداء ويمجّد اسم القبلية بشعره وكما هو معروف ان للقصيدة الجاهلية مبنى خاص بهاويسمّى المبنى الثلاثي المتمثّل فيما يلي: 1- الوقوف على الاطلال(المقدمة الغزلية/الخمرية). 2- الوصف. 3- القصد من القصيدة وقد يختم الشعر بأبيات من الحكمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history-2010.yoo7.com
 
تاريخ الشعر العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: الفئة الأولى :: تاريخ العرب بعد الاسلام :: تاريخ الشعر-
انتقل الى: