history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
الإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
الإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
الإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
الإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
الإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
الأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
الأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:52 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 مرض الزهايمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dadine



عدد المساهمات : 13
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمل/الترفيه : informatiçien

مُساهمةموضوع: مرض الزهايمر   الجمعة مايو 07, 2010 6:50 pm

مرض الزهايمر

خطورة المرض
تبتلى بعض العائلات بإصابة أحد أفرادها بمرض الزهايمر، ويحتاج مريض الزهايمر إلى رعاية صحية خاصة؛ ذلك أن قوى هذا المريض العقلية تأخذ بالانتكاس يوما بعد يوما فيرجع طفلا كبيرا، إنما الفرق أن الطفل الصغير ينمو مع الرعاية ويكبر فتكبر به فرحة الأم والأهل، أما مريض الزهايمر فإنه يذوي يوما بعد يوم وتتراجع حالته بمرور الأيام، وتصبح العناية به مؤلمة من الناحية النفسية ومنهكة من الناحية الجسدية ومهلكة من الناحية الاقتصادية..

إن العائلات التي تحتضن مرضى الألزهايمر تستحق منا العون والمساعدة والتقدير على ما تبذل من جهد وتضحية تجاه أحد أفرادها الأعزاء الذين ابتلوا بهذا المرض العضال

تعريف الزهايمر

http://www.6abib. com/ask/archive/ index.php/ t-6428.html

يعتبر مرض الزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعا. والخرف بتعريف الخبراء هو فقدان القدرات الذهنية والاجتماعية إلى درجة تكفي لعرقلة القيام بنشاطات الحياة اليومية.
أن معظم الأدوية التي تعمل على إبطاء تقدم المرض، تكون في قمة فعاليتها خلال المراحل الأولى من المرض.

الرعاية والاهتمام تمثل العلاج الرئيسي. والأدوية المتوفرة حاليا لا تستطيع وقف العملية التحتية للمرض ولكنها تستطيع إبطاءها وتخفيف الأعراض..

يزداد " الزهايمر " فى وجود بعض أمراض أخرى مثل :مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض البول السكرى أو القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.

http://www.egypty. com/pepper/ zahimar.asp

تظهر أعراض الزهايمر بتدهور فى الذاكرة القريبة المباشرة وليست الذاكرة البعيدة

كمثال : شخص يصاب بالنسيان بسرعة عندما يتم مقاطعته أو تشتيته فى أشياء أخرى فيحدث خلل فى المواضيع القريبة ولايحدث نسيان للمواضيع البعيدة فتجد أناساً يتذكرون ما حدث لهم من 50 عاما ماضية.الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا ويكون بسبب ترسيب بروتينات زيادة فى المخ تؤدى الى موت الخلايا.. وتتطور الحالة بفقدان التمييز وعدم معرفة الأماكن وزيادة الوساوس و الهلوسة فتجد أن بعض كبار السن يقولون " دول سرقونى" أو يخرجون من المنزل ولا يتذكرون العنوان بسبب حوث خلل فى الذاكرة..

أسباب الزهايمر 2- لبس الرجال للذهب

http://forum. ozkorallah. com/f15/ozkorall ah10604/

كل المصابين بمرض الزهايمر عندهم نسبة عالية من الذهب في الدم والبول وهو ما يعرف بهجرة الذهب وهجرة الذهب معروفة بالنسبة للفيزيائيين حيث أن الذهب إذا لامس معدن آخر تتسلل أو تهاجر قليل من الذرات منه إلى العنصر الملامس له. لذا فذرات الذهب تتسلل من خلال جلد الإنسان إلى الدم لا آله الا انت سبحانك , النساء لا تعاني من هذاالموضوع لأن أي ذرات مضرة تخرج شهريا من جسم المرأة سبحان الله ماحرم الله شي إلا وله سبب والحمد لله على نعمة الإسلام.

2- عامل الوراثة

http://www.6abib. com/ask/archive/ index.php/ t-6428.html

حتى الآن مازال السبب غير معروف في مرض الزهايمر، ولكنّ هناك افتراضاً بوجود العامل الوراثي في بعض الأنواع لزيادة انتشاره بين الأقارب





اولا :ارشادات العناية بالقائمين بمرضى الزهايمر

http://www.alriyadh .com/Contents/ 12-11-2004/ Mainpage/ SAHA_3058. php

العناية بمريض الزهايمر منهكة، وتصبح أكثر صعوبة مع تقدم المرض لذا ينصح الشخص الذي يقوم بهذه المهمة بأن ينال كفايته من الراحة حتى يستطيع القيام بالمهام الملقاة على عاتقه، وفي هذا المجال فإننا ننصح بما يلي:

• يجب أن تتضافر جهود جميع أفراد العائلة من أجل العناية بالمريض، ولا يجوز إلقاء هذه المهمة على شخص واحد دون غيره، وإن كان مريض الزهايمر يفضل التعامل مع بعض الأشخاص دون غيرهم.

• لا بد أن يبقى الشخص على صلة بالمجتمع المحيط به، وأن يبتعد عن الوحدة والعزلة.

• يجب أن يعتني كفايته من الراحة وينصح هذا الشخص بالنوم عندما ينام المريض، والاستيقاظ عند استيقاظه.

• من المهم أن على معرفة ودراية بأعراض المرض وطرق التعامل مع المريض، ولذا لا بد له من أن يثقف نفسه حول مرض الزهايمر عن طريق القراءة وسؤال ذوي الاختصاص.

• يجب أن يعرف أنه لا يستطيع فعل شيء لإيقاف تقدم المرض، وعليه أن يتقبل ذلك ويحتسب أجره عند الله سبحانه وتعالى.

• يجب أن لا يخجل الشخص من طلب المساعدة حين يعتقد أنه بحاجة لها، فالمهمة التي يقوم بها شاقة وقد يحتاج في العديد من الأحيان إلى المساعدة.

ثانيا: بالنسبة للعناية بمريض الألزهايمر فإننا ننصح بما يلي:

• أن يكون للمريض نظام حياة يومي روتيني متكرر، وهذا الأمر من شأنه أن يساعد في تهدئة المريض.

• ينصح بأن يزار المريض من المقربين منه فقط، ولا تحبذ زيارته من قبل الأشخاص الذين لا يعرفهم جيدا، ويجب أن تكون هذه الزيارات قصيرة وغير منهكة بالنسبة للمريض.

• يحب مريض الألزهايمر اللعب مع الأطفال لذا لا يجب منعه من ذلك إنما يجب أن ينبه الأطفال إلى عدم استفزاز المريض وعدم الاستهزاء به.

• قد يكون من الجيد إشغال مريض بعمل يمضي به وقته كالعمل بالحديقة أو التعامل مع بعض الأشياء البسيطة، وإن كان ذلك غير مجد إلا أن مريض الزهايمر يشعر بالسعادة للقيام بعمل ما.

• المريض شديد القلق، ولذا ينصح بعدم إخباره عن المواعيد(مثل موعد زيارة الطبيب) إلا حين يحين الموعد، لأنك إن حدثته بالأمر قبل ذلك فإنه سوف يصاب بالقلق ويظل يفكر بالأمر.

• مرافقة المريض في نزهات قصيرة على الأقدام أو بالسيارة، لأن ذلك قد يضفي شيئا من البهجة على حياة المريض.

• لا يجوز في هذه المرحلة الاولى ذكر المرض أمامه وينصح بتشجيعه على ممارسة الرياضة، وقد يحتاج في بعض الأحيان إلى تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي يصفها له طبيبه.

ثالثا: كيفية التخاطب مع مريض الألزهايمر:

يؤثر مرض الزهايمر على قدرة المريض على الحديث؛ بحيث يصبح يجد صعوبة في التعبير عن نفسه وإيجاد الكلمة المناسبة والجملة الكاملة أثناء الحديث، وفي فهم الحديث الملقى عليه، ويصبح يكرر بعض الجمل بطريقة متتالية؛ كأن يلقي السؤال عدة مرات وإن كان قد تلقى الإجابة عن سؤاله، وينصح عند التخاطب مع مريض الألزهايمر بما يلي:

• الحالة النفسية مهمة جدا لمريض الألزهايمر تجب مراعاتها على الدوام، ولا يجوز جرح مشاعره بكلمات قاسية وإن كنا نعتقد أنه لا يفهمها

• استخدام الكلمات البسيطة عند الحديث.

• ينصح بالإنصات والابتسام والصبر وإن تكرر حديث مريض الألزهايمر لعدة مرات.



• لا ينصح بالتحدث مع الآخرين أمام المريض.

• يفضل مساعدته في في وضع الكلمة المناسبة وإعطاؤه بعض الخيارات لكلمات مناسبة.

• لا تجوز مجادلة المريض فيما يقول وإن كان حديثه عاريا عن الصحة أو غير منطقي ألبتة، بل يجب الاستماع له ومسايرته فيما يقوله.
التعايش مع مريض الزهايمر
توجد بعض الخطوات الإرشادية يمكن للأسرة أن تتعايش من خلالها مع مريض الزهايمر أهمها:
استعمال معينات الذاكرة: وهي تقوم بتنشيط ذاكرة مريض الزهايمر من وقت لآخر وتجعله معتمداً أكثر علي نفسه في تذكر أي شئ ويكون ذلك بكتابة قائمة بالأنشطة اليومية والتعليمات التي تلزم المريض ليؤدي الأعمال اليومية مثل كيف يرتدي ملابسه ويعد الطعام بنفسه وتتم مساعدته في تنفيذ تلك الخطوات عن قرب.
تقليل عملية التجول: إن مريض الزهايمر غالبا ما يضل الطريق إذا خرج من منزله، وفي تلك الحالات ينصح بمحاولة تقليل خروج مريض الزهايمر من منزله. أو وضع بطاقة هوية داخل جيبه مدون فيها رقم تليفون المنزل وأن هذا الشخص مريض عقليا بجانب وضع ملاحظة أنه يجب الاتصال بالرقم فورا.
البيئة الهادئة: أن يكون المنزل مألوفاً وآمناً وإزالة كافة الأشياء التي يمكن للمريض أن يصطدم بها أثناء تحركاته داخل المنزل،

تجنب حدوث ضوضاء وإحكام إغلاق الدواليب أو الأدراج التي تحتوي علي أدوية أو بنادق أو أسلحة أو مواد سامة أو آلات حادة حتى لا تكون سهلة لكي يتعرض لها مريض الزهايمر.
بناء الشخصية: مريض الزهايمر يبحث عن شخص يفهمه ويحاول أن يساعده في بناء شخصيته التي يشعر أنه فقدها ومن هنا فإن الجو المنزلي الهادئ القليل من المشاكل السلوكية أو المشاكل بين الأبناء أو الأطفال يساعد مريض الزهايمر علي الهدوء والتكيف مع الوضع المناسب.
دور الطب النفسي في علاج مرض الزهايمر

أن التذكر عملية كيمائية تعتمد علي وجود مادة تسمي (d.n.a) وهي الحمض النووي للإنسان وهي أقرب إلى الفيلم الحساس الذي نسجل عليه الأحداث. وأنه مع تقدم العمر تقل مادة (d.n.a) فتقل قدرة الإنسان علي حفظ معلومات جديدة ولكنه يظل محتفظا على عدة معلومات قديمة ويشير د. عادل صادق أن تقدم الإنسان في العمر يجعله يصاب باضطرابات في الذاكرة حتي يصاب بمرض الزهايمر، الذي يعتبر من أخطر الأمراض التي تؤدي إلى تآكل خلايا المخ وفيها يفقد الإنسان ليس فقط ذاكرته، بل وكل قدراته الفعلية تدريجيا حتي ما تعلمه طوال حياته ينساه مع الوقت

العلاج

قد قام باحثون بإجراء دراسة على ثماني أشخاص أصيبوا بمرض الزهايمر، ويتراوح تأثير المرض عندهم ما بين المتوسط والخفيف، 1- تم إعطاء هؤلاء المرضى أجسام مضادة تعرف بــ (Immunoghobulin) حيث تعمل على تعديل كمية البروتين (Beta-amyloid) التي تصل إلى المخ، وبعد ستة أشهر من خضوع المرضى للعلاج، تم تعريض سبع حالات منهم لاختبارات تقيس تطور حالاتهم، وكانت النتيجة انخفاض مستويات المرض

2-زيت السمك مفيد لمرضى الزهايمر (أوميجا 3)

غنى بالبوتاسيوم والتيروزين .. التى تحافظ على سلامة الاعصاب وعلى مقاومة وتراجع داء الزهايمر

http://arabic. cnn.com/2005/ scitech/4/ 24/alzheimer. fish/index. html

فقد لاحظ الباحثون أنه أقل شيوعا لدى المجتمعات التي يتناول أفرادها السمك بكثرة. يجب الانتباه إلى نوع محدد من زيت السمك والمعروف بـ DHA وهو أحد أشكال أحماض أوميغا 3 الدسمة ويتوفر في

سمك الماء البارد كالسلمون ، السردين ، الرنكة ، الاسقمري. ، الصويا ، البيض ، مستخلصات زيت السمك، البندق.

3- اللحوم الحمراء " التى تغذى المخ بالحديد والاوكسجين والزيون النباتية غير المشبعة كزيت الصويا فانها تحافظ على بنية الخلايا العصبية وتحميها من التلف لما تحتويه هذه الزيون من أحماض دهنية أساسية وفيتامين

4- فاكهة الموسم والخضروات الطازجة أو المجمدة عصير القصب والجزر والبرتقال والمانجو والموز لانها تنشط الخلايا العصبية وتحافظ على حيويتها نظرا لما تحتويه من فيتامينات أهمها فيتامين " ج " الذى يساعد على اتمام عملية نقل الرسائل بين الخلايا العصبية .

5- اللبن تساعد على زيادة التركيز وعملية الاستذكار منها ويشمل كل مغذيات المخ,

6- التمر لانه غنى بالسكريات والماغنسيوم والبوتاسيوم وكذلك

7- البليلة فهى تحتوى على جنين القمح الغنيى بفيتامين " ب " والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم

أشارت الدورية العلمية التى يصدرها المركز القومى للبحوث برئاسة هانى الناظر :

8- المكرونة تمد المخ بالطاقة بصورة منتظمة فهى ليست كالسكريات السريعة الامتصاص التى تعطى الخليات العصبية " دفعة " واحدة من الطاقة ثم ينتهى تأثيرها بعد ذلك والمكرونة من المواد الكربوهيدراتية ذات المصادر الغذائية القمح التى تقوى الجهاز العصبى خصوصا عندما يحدث خلل فى تركيز السكر فى الدم

9- الفول السودانى واللوز والمكسرات وفيتامين " ب المركب " وبه مادة " كولين " وهى مادة موصلة للاشارات العصبية مهمة جدا فى عملية التذكرة. وهى تساعد على التركيز أثناء التوتر النفسي وتتركز مغذيات المخ التى تساعد على صفاء الذهن وحسن التركيز والتذكر الجيد فى الاحماض الدهنية غير المشبعة

http://www.egypty. com/pepper/ zahimar.asp

10- افضل طريقة لحفظ الخلايا من الضمور

http://abaalhasan. malware-site.www/ archive/2008/ 2/470280. html

أن أفضل طريقة لحفظ خلايا المخ من الانكماش والضمور هو أن يظل المخ يعمل بنشاط، الذي لا يعمل يضمر، ولذلك نجد بعض الكتاب مثل الأستاذ نجيب محفوظ. الذين تخطوا الثمانين من عمرهم مازالت ذاكرتهم تعمل بكفاءه لأنهم يواظبون علي القراءة والكتابة

11- تاثير التدخين والنيكوتين على المرضى

http://www.arabvolu nteering. org/corner/ avt4248.html

أشارت أحدث البحوث الأمريكية أن نسبة الإصابة بمرض الزهايمر بين المدخنين أقل بكثير من نسبة الإصابة بين غير المدخنين، وأن مادة النيكوتين تحد من تآكل أو تكسير مادة (الأستيل كولين) التي تسبب الزهايمر بسبب تكسيرها أو تآكلها إلا أن كثيراً من الأطباء الباحثين في جميع أنحاء العالم والذين اعترفوا في البداية بصحة هذه البحوث الأمريكية اعترضوا أن يكون ذلك بمثابة الضوء الأخضر لإباحة التدخين بمخاطره وأضراره الكاملة

حيث توصل عدد من الأبحاث إلى أن بعض الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لديهم كميات قليلة من الألمنيوم مترسبة في أمخاخهم.

الفحص والتشخيص

http://www.6abib. com/ask/archive/ index.php/ t-6428.html
1-عملية الاقصاء بمعنى إقصاء الأمراض والحالات الأخرى التي يمكن ان تسبب فقدان الذاكرةاهمها

*الجلطات الدماغية الصغيرة وغير المرصودة على سبيل المثال يمكن ان تسبب الخرف وذلك بسبب التوقف المؤقت لوصول الدم إلى الدماغ. *الاكتئاب أيضا يمكن أن يسبب هفوات في الذاكرة. وكذلك، فإن العديد من كبار السن يضطرون إلى تناول العديد من الأدوية التي يمكن أن تؤثر في قدرتهم على التفكير بشكل طبيعي.
وعليه يعتمد الأطباء في تشخيص الزهايمر بعيدا عن الأسباب الأخرى لفقدان الذاكرة والتي غالبا ما

تكون قابلة للعلاج، على ما يلي:
2- التاريخ العائلي: يحاول الطبيب تشكيل صورة واضحة عن الصحة العامة للمريض والمشكلات الطبية التي كان يعاني منها في السابق إن وجدت. ومن المهم جدا ان يكون الطبيب مطلعا على أية مشكلة يعانيها المريض خلال ممارسة نشاطاته اليومية. وقد يحتاج الطبيب إلى الاجتماع بعائلة أو أصدقاء المريض للحصول على أكبر قدر من المعلومات.
3- اختبارات طبية أساسية: يتم إجراء اختبارات للدم والبول لمساعدة الطبيب على إقصاء أي أسباب محتملة للخرف. وفي بعض الأحيان يحتاج الأمر إلى إجراء اختبار على كمية صغيرة من السائل الشوكي.
4- اختبارات الحالة العقلية: الهدف من هذه الاختبارات هو تقييم مستوى القدرة على التذكر ومهارة حل المسائل ودورة التركيز ومهارات الحساب واللغة، على اعتبار أن هذه الاختبارات تساعد الطبيب على تحديد مشكلات الإدراك التي يمكن أن يعاني منها الشخص المعني. فعلى سبيل المثال، قد يلجأ الطبيب إلى اختبار الذاكرة القصيرة والذاكرة البعيدة، فيوجه أسئلة للمريض مثل: متى وقعت الحرب العالمية الثانية أو ما هو التاريخ اليوم ؟
5- صور المسح الدماغي: قد يطلب الطبيب صوراً للدماغ، إذ من الممكن من خلال هذه الصور تحديد ما إذا كانت هناك أي أشياء غير طبيعية. وهناك عدة تقنيات لتصوير الدماغ منها المسح الدماغي المقطعي بالكمبيوتر والتصوير بالرنين المغناطيسي وتقنية التصوير المقطعي بالبوزيترونات.
ومن خلال هذه الأساليب والتقنيات، باستطاعة الأطباء تشخيص الإصابة بدقة تصل نسبتها إلى 90%. بيد أن تشخيص الزهايمر بشكل قاطع لا يمكن أن يتم إلا بإجراء تشريح للدماغ بعد الموت، للكشف عن الصفائح والعقد.

6- اختبار دم يمكن من خلاله معرفة ما إذا كان الشخص يحمل الطفرات الوراثية التي يعتقد أنها مرتبطة بالإصابة بالزهايمر، غير أنه لا يمكن البت في ما إذا كان الشخص المعني سيصاب بالمرض أم لا.

المضاعفات.
لا تؤدي الإصابة بالزهايمر إلى الموت

الوفاة قد تحدث بسبب الأمراض المصاحبة التي قد يصاب بها المريض مثل ذات الرئة أو عدوى ما.
وفي المراحل المتقدمة من المرض، يفقد المريض القدرة على رعاية نفسه، لدرجة أنه يجد صعوبة في تناول الطعام بالإضافة إلى عدم القدرة على الذهاب في نزهة وإيجاد طريق العودة إلى المنزل. ومن شأن هذه الصعوبات أن تولد مشكلات صحية أخرى منها:
ذات الرئة: فصعوبة ابتلاع الطعام والسوائل قد تؤدي بمريض الزهايمر إلى استنشاق بعض مما يتناوله من طعام وسوائل ودخوله في مجرى التنفس ما يقود إلى الإصابة بذات الرئة.
العدوى: عدم القدرة على ضبط البول والغائط يستوجب تزويد المريض بقسطرة الأمر الذي يزيد من احتمالات الإصابة بعدوى النظام البولي. والمعروف أن إهمال هذا النوع من العدوى، يؤدي إلى مشكلات صحية أكثر خطورة بل ومميتة.
السقوط ومضاعفاته: قد يفقد مريض الزهايمر القدرة على إدراك الزمان والمكان مما يجعله أكثر عرضة للسقوط ما قد يؤدي إلى الإصابة بالكسور، ناهيك عن إمكانية التعرض للإصابات الرأسية مثل النزف الدماغي. ولا يوجد في الوقت الحالي علاج شاف من مرض الزهايمر،

الأعراض والمؤشرات

يرى الأطباء أن الكشف المبكر عن الزهايمر قد يساعد في سرعة علاج هذه المشكلة المرضية قبل أن تتطور , يرى الأطباء أن نسيان الأسماء مؤشر مبكر على "الزهايمر"، حيث وجد الأطباء أن اختبار بسيط لقدرة المرء على تذكر الأسماء، يمكن تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة المبكر، المرتبط بداء الزهايمر. ولاحظ الأطباء بعد إعطاء دقيقة للمشاركين لكتابة أسماء الحيوانات، التي يستطيع الإنسان تذكرها، أن مرضى الزهايمر لم يتذكروا سوى نصف العدد، الذي تمكن الأشخاص

الأصحاء من كتابته. وسجل الباحثون نفس النتائج عندما طلب من المشاركين المرضى والأصحاء كتابة أسماء الفواكه والخضراوات المعروفة.
وأشار الباحثون إلى أن المرضى تذكروا أنواعا معينة من الأسماء بصورة أسهل من الأخرى، حيث حافظت ذاكرتهم على الأسماء المألوفة والشائعة، وتلك التي تعلموها في مرحلة الطفولة، وما قبل المدرسة، إذ استطاعوا تذكر اسم "الكلب" وثمار "التفاح" أكثر من "الزرافة" وفاكهة "الكيوي".
وأوضح الباحثون أن هذه الأنماط من الذاكرة قد تساعد في الكشف عن المؤشرات الأولية، التي تظهر عند الإصابة بالزهايمر، مشيرين إلى أن كبار السن يعانون، بطبيعة الحال، من صعوبات في التذكر، إلا أن البحث في نوعية وخصائص الكلمات المتوفرة في مخزونهم العقلي قد يمثل أحد طرق الكشف عن وجود خلل أو اضطراب ما في ذاكرتهم....

http://www.6abib. com/ask/archive/ index.php/ t-6428.html

1- تقلبات في المزاج، ما قد يؤدي إلى فقدان الثقة بالآخرين، فضلا عن الميل أكثر إلى العناد والانعزال عن المجتمع. وربما يعود هذا الأمر إلى الشعور بالإحباط الذي ينتاب المريض نتيجة إدراكه للتغيرات اللاإرادية في الذاكرة. وغالبا ما يكون الاكتئاب جنبا إلى جنب مع الزهايمر.
ومع تفاقم المرض ينزع المرضى إلى التوتر والعدوانية والسلوك غير المناسب.

2- يفقد القدرة على إدراك المكان والزمان، وقد يجد نفسه تائها في الأماكن التي كانت مألوفة حتى إنه قد يضل طريق العودة إلى المنزل.

3- نسيان أسماء الأشياء المألوفة أو الأشخاص القريبين منا، حتى إن ذلك ليس ظاهرة عادية من ظواهر الشيخوخة, فإنهم ينسون الأسماء ومن ثم أسماء أفراد العائلة وأسماء الأشياء التي يتعاملون معها يوميا مثل مشط الشعر أو الساعة.

4- يبدأ مع فقدان خفيف في الذاكرة والارتباك، ولكنه يقود بالنهاية إلى إعاقة عقلية حادة لا يمكن إصلاحها، تقوم بتدمير قدرة الشخص على التذكر والتعلم والتخيل والتفكير.
5- النسيان المتواصل والمتزايد، حيث يتسم المرض في بدايته بنوبات من النسيان وخصوصا نسيان الأحداث القريبة، والاتجاهات، ومن ثم تتفاقم الظاهرة.
6- يعاني صعوبة في التفكير التجريدي، وبالتالي يصعب عليه التعامل مع الأرقام وفي فهمها وإدراكها.
7- يعاني من صعوبة في إيجاد الكلمة الصحيحة ، للتعبير عن أفكارهم، حتى أنه قد لا يتمكن من متابعة محادثة ما الأمر الذي يقود في النهاية إلى تأثر القدرة على القراءة والكتابة.
8 - تكرار الأشياء ونسيان فحوى المناقشات والمواعيد، كما أنهم يضعون الأشياء في غير مكانها الصحيح بل يضعونها في أماكن تنم عن الافتقار إلى التفكير المنطقي،

9- فقدان القدرة على التفكير العقلي السليم، وعدم التمكن من حل المشكلات اليومية إذ لن يتمكن من معرفة ما الذي يجب فعله في حال بدأ الطعام الموجود على النار، بالاحتراق على سبيل المثال.
10- صعوبة القيام بالأشياء التي تتطلب تخطيطا أو التوصل إلى قرار أو المحاكمة العقلية.
ومع تقدم المرض، يصبح القيام بالأشياء التي يتم انجازها على خطوات مثل الطبخ، أمرا شاقا. وبالنهاية قد يفقد القدرة على تذكر كيفية إنجاز الأشياء البسيطة جدا مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة.
تطورمراحل المرض
تطور المرض من مرحلة النسيان الخفيف إلى مرحلة الخرف، قد يستغرق عند البعض خمس سنوات، في حين قد يستغرق عند البعض الآخر عقدا أو أكثر من الزمن.ويتطور مرض الزهايمر بشكل عام عبر ثلاث مراحل الخفيفة ثم المتوسطة وأخيرا الحادة. في المرحلة الخفيفة، فبإمكانهم تدبير حياتهم من دون مساعدة، المرحلة المتوسطة، يجدون صعوبة في تدبير أمورهم من دون مراقبة أو رعاية، المرحلة.
الحادة ، فهم عموما غير قادرين على رعاية أنفسهم البتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض الزهايمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: الفئة الأولى :: الحضارات الغربية :: الطب الحديث-
انتقل الى: