history
مرحبا بكم في منتدى التاريخ history forums

history

history
 
التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) [البقرة:255]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أغرب 10 أماكن في العالم
الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:51 pm من طرف فريدة العرب

» ذو القرنين
الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:44 pm من طرف فريدة العرب

» وصفات لتخفيف الوزن بسرعه وكل يسر وسهولة
الإثنين يونيو 07, 2010 11:18 am من طرف فريدة العرب

» يوتوب لأروع لقطات الأسطورة زيــدان
الإثنين يونيو 07, 2010 11:06 am من طرف فريدة العرب

» كيفية التعامل مع الآخرين
الإثنين مايو 31, 2010 4:47 pm من طرف فريدة العرب

» نصائح تخط بماء الذهب
الإثنين مايو 31, 2010 3:12 pm من طرف فريدة العرب

» معجون الحمضيات السريع
الإثنين مايو 31, 2010 2:45 pm من طرف فريدة العرب

» الثقة بالنفس و سبل تحقيقها.....
الأحد مايو 30, 2010 3:56 pm من طرف فريدة العرب

» بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010
الأحد مايو 30, 2010 12:57 pm من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو alielater فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 484 مساهمة في هذا المنتدى في 454 موضوع
تصويت
سحابة الكلمات الدلالية
العاب
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:52 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط history على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 معركة نهر أبرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 33
الموقع : tebessa

مُساهمةموضوع: معركة نهر أبرة   الخميس مايو 06, 2010 2:37 pm

معركة نهر أبرة كانت معركة بحرية بين الأسطول القرطاجي (ما يقرب من 40 سفينة حربية) تحت قيادة هملكو والأسطول الروماني (ما يقرب من 55 سفينة رومانية) تحت قيادة سكيبيو الأصلع بالقرب من مصب نهر أبرة في ربيع عام 217 ق.م.

قرر صدربعل برقا، القائد القرطاجي في أيبيريا، شنّ حملة مشتركة من قواته البرية وأسطوله لتدمير قاعدة الرومان شمال نهر أبرة، لكن قواته البحرية هُزمت تماما بعد هجوم مباغت من قبل السفن الرومانية وخسرت 29 سفن، كما فقدت السيطرة على البحار المحيطة بأيبيريا. تحسنت سمعة الرومان في أيبيريا بعد هذا النصر، مما تسبب في تمرد بعض القبائل الأيبيرية التي كانت تحت سيطرة القرطاجيين.

التحضير للمعركة

هزيمة هانو بن بوملقار في معركة سيسا في شتاء عام 218 ق.م.، قضى سكيبيو الأصلع وقته في تعزيز قبضته على المناطق الأيبيرية في شمال نهر أبرة والإغارة على الأراضي التي تخضع للقرطاجيين جنوب نهر أبرة من قاعدته في طركونة. وكان قد تلقى تعزيزات من روما لزيادة قواته. وفي الوقت نفسه، كان صدربعل برقا القائد القرطاجي في أيبيريا، يحاول زيادة عدد جيشه عن طريق تجنيد قوات أيبيرية. خلال شتاء عام 218 ق.م.، رفع صدربعل عدد سفن أسطوله من 32 سفينة حربية إلى 42 سفينة.

في ربيع عام 217 ق.م.، شنّ صدربعل حملة مشتركة على قاعدة الرومان في شمال نهر أبرة. تولى صدربعل قيادة الجيش بنفسه، وعين نائبه هملكو قائداً للأسطول. وسارت الجيش بمحاذاة الساحل، جنباً إلى جنب مع السفن ليلاً.

خشي سكيبيو الأصلع من أن يكون الجيش القرطاجي يفوقه عددا، لذا عقد العزم على خوض معركة بحرية. وعلى الرغم من أنه لم يكن يمتلك سوى 35 سفينة حربية، إلا أن حلفائه "الماسيليين" دعموه بـ 20 سفينة..

المعركة

بعد وصول القرطاجيون إلى مصب نهر أبرة، وغادر البحارة وأطقم السفن من أجل جمع المؤن حيث لم تكن تصاحبهم أي سفن تحمل المؤن. وعلى الرغم من أن إرسال صدربعل مجموعات للاستطلاع على الأرض، لم يقم هملكو بذلك في البحر.

إكتشفت سفينتان ماسيليتان وجود الأسطول القرطاجي عند مصب النهر، واسرعت لتحذير سكيبيو. كان الأسطول الروماني قد أبحر من طركونة، وكان على مسافة 10 أميال شمال موقع القرطاجيين عندما بلغت سكيبيو التحذيرات. فقرر الإبحار لمهاجمة الأسطول القرطاجي. إكتشف كشافة جيش صدربعل اقتراب الأسطول الروماني قبل أن يكتشف ذلك الأسطول، وحذروا أسطولهم من الخطر من خلال إشارات النار. كان معظم الأطقم تجمع المؤن حين هاجمهم الأسطول الروماني، فأسرعوا إلى سفنهم وأبحروا بطريقة غير منتظمة. كان التنسيق بينهم ضعيفا، بل ولم تستطيع بعض السفن الإقلاع بسبب المفاجأة الرومانية. وما أن أبحر هملكو، حتى أمر صدربعل جيشه بالتوجه للشاطئ لتشجيع أسطولهم.

لم يكن عنصر المفاجأة والتفوق العددي للرومان فقط هو ما يميزهم، بل وكانت الكفاءة القتالية أيضاً في صالحهم، حيث كان ربع السفن القرطاجية حديثة الإنشاء وحديثة العهد بالمعارك. قسم سكيبيو أسطوله إلى مجموعتين 35 سفينة رومانية في المقدمة ومن خلفهم 20 سفينة ماسالية ثم هاجم الرومان الأسطول القرطاجي عند مصب النهر، وأغرق 4 سفن وصعود الرومان على سفينتان واستولوا عليها. أصاب القرطاجيون الرعب، فأرسوا سفنهم على الشاطئ وهربوا للإحتماء بالجيش. وعندئذ إقتاد الرومان 23 سفينة قرطاجية.
النتائج
كانت الهزيمة حاسمة. إضطر صدربعل للعودة إلى مدينة قرطاجنة الأيبيرية، خوفا من شن الرومان لهجمات بحرية على الأراضي القرطاجية. وبتحطم أسطوله، اضطرت صدربعل أن يبعث لحكومته لترسل له تعزيزات أو لأرسال سفن جديدة. أشعلت الهزيمة التمرد بين القبائل الأيبيرية، مما إضطر قرطاجنة لإرسال 4,000 جندي مشاة و 500 فارس لصدربعل الذي قضى العام التالي في إخضاع المتمردين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://history-2010.yoo7.com
 
معركة نهر أبرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
history :: تاريخ الحروب :: حروب التاريخ القديم-
انتقل الى: